المحتوى الرئيسى

منحة يابانية لصغار المزارعين بالوادي الجديد | المصري اليوم

03/18 13:04

وقّع سفير اليابان بالقاهرة، تاكاهيرو كاجاوا، وعلي عبدالعال حسن، رئيس مؤسسة آفاق جديدة للتنمية الاجتماعية، منحة بقيمة ١٥٥ ألف دولار لإنشاء سلسلة تبرية لصغار المزارعين في واحة الداخلة بالوادي الجديد.

وقال السفير الياباني، على هامش معرض اليابان للصناعات الغذائية في مصر، إن المنحة ستستهدف إقامة مخزن للمنتجات الزراعية مزود بنظام تبريد مع شاحنة مزودة بمبرد لتوصيل المنتجات، وإنشاء نظام فعال لجمع المنتجات الزراعية وتخزينها وتوصيلها إلى الأسواق.

ولفت إلى أن المشروع سيساهم في زيادة دخل حوالي ٥٢٥٠ من صغار المزارعين بمدينة بلاط و١٤ قرية داخل واحة الداخلة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المدينة حيث سيسهل وصول صغار المزارعين إلى أسواق خارج مجتمعاتهم.

وأشار إلى أن المعرض، الذي يستمر ليومين، يحتفي بمرور ١٠٠ عام على دخول الأرز الياباني لمصر، مؤكدا أن الحكومة اليابانية قدمت الدعم الفني للجهات المصرية لتنمية زراعة الأرز منذ عام ١٩٧٠.

وأكد أن المعرض الذي يضم ١٠ شركات أغذية يابانية، يعد فرصة واعدة لكلا الجانبين لتبادل الخبرات وفتح آفاق جديدة للتعاون، لافتا أن الصناعة الغذائية المصرية واعدة وخاصة الزراعية منها، إن بعض الأغذية اليابانية منتشرة بالفعل في مصر ويوجد حوالي ٥٠ مطعم تقدم الطعام الياباني في مصر.

من جانبه، أكد مدحت العربي، في كلمة ألقاها نيابة عن إبراهيم العربي رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني، أن المعرض يعد فرصة لدعم التعاون بين الجانبين والاحتفال بمرور ١٠٠ عام على استيراد القمح الياباني، كما يدل على عمق العلاقات بين البلدين والتعاون الثنائي في كافة المجالات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل