المحتوى الرئيسى

لم يكن «سي السيد» ومات بعد رؤية النبي سليمان.. ما لا تعرفه عن يحيى شاهين

03/18 11:38

أيقونة المجتمع الذكوري، ورمز للرجل الديكتاتور، إنه "سي السيد" صاحب شخصية "السيد أحمد عبد الجواد"، في فيلم "بين القصرين"، عن رائعة الأديب العالمي نجيب محفوظ، لكن الحقيقة أن من أدى تلك الشخصية لا تمت صفاته كرجل لها من قريب أو بعيد، وذلك على عكس ما تصوره الكثيرون، لشدة إجادته في تقمص الدور.

في التقرير التالي يرصد لكم «التحرير لايف» لقطات من حياة الفنان الراحل يحيى شاهين.

- البداية من «ميت عقبة»

لأسرة متوسطة الحال، ولد يحيي يحيي حسن شاهين، يوم 17 مارس عام 1917، بجزيرة "ميت عقبة" بمحافظة الجيزة، وظهرت عليه معالم موهبة التمثيل مبكرًا أثناء تعلمه بمدرسة عابدين الابتدائية، وترأس فريق التمثيل بالمدرسة، ثُم التحق بمدرسة العباسية الصناعية، ونَال دبلوم الفنون التطبيقية من قسم النسيج عام 1933، وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، إلا أن طموحه الفني ورغبته في أن يكون أحد نجوم الفن في مصر، دفعه لعدم تنفيذ التعيين.

اكتشفه الفنان بشارة واكيم، بعد أن طلب يحيى مقابلته، ثم علم أن الفنانة فاطمة رشدي بدأت في تكوين فرقة مسرحية جديدة، فتقدم للفرقة ونجح بالفعل في كسب ثقة "فاطمة"، فجعلته الفتى الأول في فرقتها، وفجأة لمع نجمه على خشبة المسرح، وقدم مسرحيات عديدة من بينها "روميو وجوليت"، "مجنون ليلى"، و"مرتفعات وذيرينج"، قبل أن يقرر التفرغ للسينما عام 1946.

الظهور السينمائي الأول له جاء من خلال فيلم "لو كنت غني"، أمام أستاذه بشارة واكيم، ثم توالت الأعمال السينمائية لـ"الفتى الأول"، أمام نجمات السينما المصرية آنذاك مثل ليلى مراد، وماجدة، وفاتن حمامة، وزهرة العلا، وزبيدة ثروت، إلا أنه فاز بفرصة العمر من خلال الوقوف أمام كوكب الشرق أم كلثوم في فيلمي "سلامة" و"دنانير".

لـ"شاهين" علامات بارزة خلال مشواره الفني، من بينها تجسيده دور مؤذن الرسول "بلال بن رباح" في فيلم "بلال مؤذن الرسول"، ودور "الفضل" في فيلم "فجر الإسلام"، ودوره الأبرز "أحمد عبدالجواد" في الثلاثية "بين القصرين"، "قصر الشوق"، و"السكرية"، ودوره في فيلم "جعلوني مجرما".

ومن شدة نجاحه في دور "سي السيد" عرضت عليه إحدى جهات الإنتاج التليفزيوني أن يعيد تقديم الشخصية من خلال مسلسل كامل، وذلك مقابل مبلغ كبير من المال، لكنه رفض بعد أن قال له صديقه: "لا يجب أن تؤدي هذا الدور مرة أخرى.. أنت قلت ما أردت قوله من خلال عملك"، فكلف زوجته بالاعتذار للشركة.

تزوج للمرة الأولى من امرأة مجرية تكبره في السن، وأنجب منها طفلتين، لكنهما لم يتفاهما، فقررت الزوجة العودة للمجر، وأخذت معها الطفلتين، وهو ما سبب له اكتئابًا حادًا، وبعدها تزوج من زوجته التى رافقته حتى آخر يوم فى حياته، السيدة مشيرة عبدالمنعم، التى أنجب منها ابنته داليا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل