المحتوى الرئيسى

"الخارجية" تهاجم التدخل الإيراني في المنطقة

03/18 11:24

جددت وزارة الخارجية ، تأكيدها على "إستراتيجية" العلاقات بين القاهرة والرياض، معتبرة أنها لم تتعرض "للاهتزاز" في ظل اتصالات "قائمة دائماً" بين البلدين، مؤكدة أن إيران تتدخل في المنطقة بشكل "سلبي".

جاء ذلك في حوار أجراه أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الوزارة، مع إذاعة حكومية بحسب ما نقلته الصفحة الرسمية للوزارة عبر "فيسبوك"، مساء الجمعة 17 مارس 2017.

ورداً على سؤال بشأن استئناف إمدادات النفط السعودي لمصر بعد توقف 5 أشهر، قال أبوزيد، إن "الجانب السعودي ذكر أن هناك أسباباً تجارية لوقف التعاقد، ووفق تصريحات وزير البترول (المصري) نقلاً عن الجانب السعودي أن العارض التجاري السعودي قد زال، وسيتم استئناف الأمور بشكل طبيعي من جديد (دون تحديد موعد)".

والأربعاء الماضي، أعلن وزير البترول ، طارق الملا، استئناف شركة "أرامكو" السعودية توريد شحناتها البترولية إلى بلاده، المتوقفة منذ أكتوبر الماضي، بالتوازي مع تأكيد مسؤول مصري معني وقتها، أن أولى الشحنات ستكون الشهر المقبل، دون مزيد من التفاصيل أو إعلان من الجانب السعودي، حتى مساء الجمعة.

وأضاف أبو زيد، في الحوار ذاته: "لا أظن أن المسألة مرتبطة بمواقف محددة أو ذات طبيعة سياسية، والاتصالات السعودية المصرية قائمة دائماً  وليس هناك اهتزاز في هذه العلاقة وأكدنا أكثر من مرة على إستراتيجية العلاقات المصرية السعودية".

وكانت أزمة نشبت بين مصر والسعودية عقب تصويت القاهرة في مجلس الأمن منتصف أكتوبر المنصرم إلى جانب مشروع قرار روسي، لم يتم تمريره، متعلق بمدينة حلب السورية، وكانت تعارضه دول الخليج والسعودية بشدة.

ووصف مسؤول سعودي الموقف المصري وقتها بـ"المؤلم"، وهو ما عدته مصر حينها تبايناً في وجهات النظر، وقالت وسائل إعلامية عربية إن الإمارات تقود مبادرات لحل الأزمة.

ومتطرقاً إلى العلاقات المصرية الإيرانية في ظل خلافات دول عربية مع طهران، تابع المتحدث باسم الخارجية المصرية: "ندرك حجم دولة مثل إيران وتأثيرها في المنطقة، ولكن ندرك أن هناك تدخلات تتم من جانبها بشكل سلبي مع بعض دول المنطقة (لم يسمها)".

وأوضح أن "مصر تقيّم وتحدد شكل علاقاتها مع إيران بناء على معطيات خاصة بالعلاقة الثنائية، والوضع الإقليمي والدور الذي تمارسه إيران في المنطقة".

وأشار إلى أنه "لا يزال الحوار قائماً (بين البلدين) فيما يتعلق بقضايا المنطقة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل