المحتوى الرئيسى

استطلاع: بريكسيت أهم من استقلال اسكتلندا

03/18 16:52

استطلاع يظهر ان بريكسيت اهم عند البريطانيين من الحفاظ على وحدة المملكة المتحدة

إنتخاب ترامب سيؤثر على بريكست

ميركل حازمة بشأن حرية التنقل بعد بريكست

لندن: اظهر استطلاع جديد ان بريكسيت اهم عند البريطانيين من الحفاظ على وحدة المملكة المتحدة إذا ارادت اسكتلندا الانفصال.

وقال 60 في المئة من البريطانيين في الاستطلاع الذي اجرته صحيفة الديلي تلغراف انهم يتفقون على ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي أهم من منع تفكك المملكة المتحدة فيما اختلف 27 في المئة فقط مع هذه الموقف.

والأكثر من ذلك ان غالبية البريطانيين المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اكدوا انهم سيصوتون مع بريكسيت حتى إذا كانوا يعرفون ان ذلك يمكن ان يؤدي الى استقلال اسكتلندا.

وتشير نتائج الاستطلاع الى ان مؤيدي بريكسيت ليسوا نادمين على تصويتهم لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء الذي أُجري العام الماضي رغم ما شهدته الايام القليلة الماضية من احداث كبيرة وضعت مستقبل المملكة المتحدة موضع تساؤل.

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي رفضت مطلب الحزب القومي الاسكتلندي باستفتاء جديد على استقلال اسكتلندا قبل ربيع 2019. وتريد ماي التأكد من ان أي تكرار لاستفتاء 2014 الذي صوت فيه 55 في المئة من الاسكتلنديين ضد الاستقلال لن يحدث إلا بعد "ترسخ" بريكسيت وتصلب جذوره. وردت رئيسة حكومة اسكتلندا نيكولا ستيرجون باتهام ماي بمعاداة الديمقراطية متعهدة بالاصرار على اجراء الاستفتاء قبل نهاية المفاوضات بين لندن وبروكسل بشأن بريكسيت.

وأجرت مؤسسة او آر بي استطلاعاً بعد هذه التطورات اظهر ان 51 في المئة من البريطانيين المؤيدين للخروج من الاتحاد الاوروبي سيبقون مع بريكسيت حتى إذا كان ذلك يعني امكانية تفكك المملكة المتحدة مقابل 38 في المئة ضد هذا الموقف.

وقال نحو 60 في المئة من البريطانيين ان اجراء الاستفتاء على استقلال اسكتلندا قبل ربيع 2019 سيضعف موقف بريطانيا في المفاوضات بشأن بريكسيت مقابل 22 في المئة اختلفوا مع هذا الرأي. كما اكد غالبية البريطانيين انهم لا يريدون ان تصبح اسكتلندا مستقلة.

وقال متحدث باسم مؤسسة أو آر بي "ان الاستطلاع يبين ان هناك تأييداً واسعاً للمضي قدماً بعملية بريكسيت رغم تداعياتها المحتملة على وحدة بريطانيا". واضاف "ان الغالبية يعتقدون ان بريكسيت أهم وسيدعمون بريكسيت حتى إذا ادى الى تفكك بريطانيا لاحقاً".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل