المحتوى الرئيسى

انطلاق مؤتمر منتدى البحوث الاقتصادية الـ23 بعَمّان

03/18 17:22

قال عبد اللطيف الحمد رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، إن 54 مؤسسة عربية استفادت من ملياري دولار خصصها الصندوق في عام 2009، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك في المؤتمر السنوي 23 لمنتدى البحوث الاقتصادية، والذي يعقد لمدة 3 أيام في العاصمة الأردنية عمان.

"لم ينته المبلغ المخصص لدعم المشروعات الصغيرة بعد، وهناك من حصل على مبالغ وقام بردها" أضاف الحمد لـ"الشروق" على هامش المؤتمر.

وطالب عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية السابق، بتشكيل شرق أوسط جديد، "الشرق الأوسط الجديد ليس دائما مسمى سئ"، أضاف في الجلسة الافتتاحية، وقال إنه لا بد من دعوة جيران الدول العربية لتشكيل الشرق الاوسط الجديد، "ولكن بشرط أن يقبلوا الشروط"، فمثلا "إسرائيل وماذا ستقدمه للفلسطينيين واذا كان غير كاف يجب ان نطالبها بتقديم المزيد حتى تكون جزء من هذا الشرق الأوسط الجديد".

وانتقد موسى كلمة التعاون الإقليمي "ماذا يعني تعاون اقليمي هل هو دول الشرق الأوسط، وما هي دوله، اقترح تسميتها المنطقة العربية "بلاس" يعني، بالإضافة إلى جيرانها مثل إيران وتركيا ونيجيريا وإثيوبيا".

وقال إبراهيم بدوي مدير منتدى البحوث الاقتصادية: طتتعاظم التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجهها دول الإقليم وهي تحديات متداخلة ولا يمكن معالجتها إلا من خلال تعاون إقليمي فعال، لذلك كان توقيت مناقشة موضوع المؤتمر "التعاون الإقليمي والسلام والتنمية: الدروس المستفادة لمنطقة الشرق الأوسط" هو الأفضل.

Comments

عاجل