المحتوى الرئيسى

استطلاع جديد يتوقع فوز ماكرون بانتخابات فرنسا

03/18 09:46

توقع استطلاع للرأي اليوم السبت وصول مرشح الوسط إيمانويل ماكرون إلى جولة الإعادة، وهزيمة لوبان بحصوله على 62% مقابل 38% في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 23 أبريل/نيسان المقبل.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "بي في أي" لحساب أورانج، تراجع مرشح الحزب الاشتراكي  بونوا هامون بنقطة مئوية خلال أسبوع إلى 12.5% ليحتل المركز الرابع في الجولة الأولى، فيما حصلت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان على 26% وحصل ماكرون على 25% والمحافظ فرانسوا فيون على 19.5%.

وكشف  الاستطلاع عن تراجع هامون -الذي أعلن برنامجه الأسبوع الماضي- بـ4.5 نقاط منذ بداية فبراير/شباط الماضي، وهو يتقدم بفارق 0.5 نقطة على اليساري جان لوك ميلينشون. ونفى المرشحان المذكوران بشكل قاطع الانسحاب من السباق الانتخابي، وهو ما اعتبر مراقبون أنه سيؤدي لخروج اليسار -المنقسم على نفسه- من الجولة الثانية الحاسمة لأول مرة منذ احتلال جون ماري لوبان -والد مارين لوبان- بشكل مفاجئ المركز الثاني عام 2002.

من جهته فقد فرانسوا فيون تأييد شريحة واسعة من الفرنسيين بعد تورطه في فضيحة بشأن توظيف زوجته مساعدة البرلمانية له. فقد بدأ فيون حملته باعتباره المرشح الأوفر حظا، لكن الفضيحة هزت شعبيته بعد أن وجه له القضاء رسميا تهمة "اختلاس أموال عامة"، وباتت استطلاعات الرأي تتوقع خروجه من الدورة الأولى في الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل لصالح كل من لوبان وماكرون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل