المحتوى الرئيسى

رسامو الكاريكاتير المغاربةً حزانى لإعفاء ابن كيران

03/18 01:53

ألهم ابن كيران رسامي الكاريكاتير كثيرًا فصدمهم إعفاؤه عن تشكيل الحكومة

ابن كيران يرفض مشاركة "الاتحاد الاشتراكي" في الحكومة

ابن كيران يطمئن إلى صحة الصحافي المغربي عبد الله الستوكي

ابن كيران: لم أسمع يوما دولة تتساءل في تجمعات عن لغتها

الملك محمد السادس يعفي ابن كيران من تشكيل الحكومة

قواعد «العدالة والتنمية» تترقب من سيخلف ابن كيران في رئاسة الحكومة

قيادي في «العدالة والتنمية»: ابن كيران طلب لقاء الملك الثلاثاء

مستشارون ملكيون ضمنهم عالي الهمة أبلغوا ابن كيران بإعفائه

أبدى رسامو الكاريكاتير في المغرب حزنًا على إعفاء عبدالإله ابن كيران من تشكيل الحكومة الجديدة لكونه كان يشكل مادة دسمة لهم بفكاهته وتصريحاته اللافتة مرحبين بخلفه سعدالدين العثماني كمادة مقبلة لريشاتهم.

إيلاف من الرباط: تفاوتت ردود فعل مختلف الفئات إزاء إعفاء ابن كيران أمين عام حزب العدالة والتنمية (مرجعية إسلامية) من مهمة تشكيل الحكومة، من قبل الملك محمد السادس، وإسنادها إلى الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، ورئيس فريقه النيابي ووزير الخارجية سابقًا.

لكن رسامي الكاريكاتير في الصحافة المغربية، الذين اعتادوا على ابن كيران، كمصدر يومي لموادهم وملهم دائم لأفكارهم، أجمعوا كلهم تقريبًا، على أن رحيله يشكل خسارة كبيرة بالنسبة إليهم لا تعوّض أبدًا، كما إن هناك من هدد بتغيير المهنة!.

البعض منهم تساءل: "من غير ابن كيران يمكن أن يجود علينا بقهقهاته وقفشاته وضحكاته وتلميحاته، التي تكسر جمود الحياة السياسية، وتصنع منها مشاهدة يومية للرأي الوطني العام".

وكتعبير عن مدى الإحساس بالغبن والحزن، إزاء هذا الرحيل لأول رئيس في الحكومة، اتسمت خطاباته ومواقفه بالحسّ النقدي والفكاهي، وضع عبد الغني الدهدوه، رسام الكاريكاتير في يومية "المساء"، صباح اليوم الجمعة، رسمًا على حائطه الفايسبوكي، لما سمّاه "الميكروفون اليتيم"، ويبدو فيه وهو في حالة بكاء، تأثرًا بانسحاب ابن كيران من منصات الخطابة.

وفي تعليق له على هذا الرسم، قال خالد الشرادي، رسام الكاريكاتير في يومية "الأخبار"، بنبرة لا تخلو من تندر وتفكه، مخاطبًا زميله عبد الغني الدهدوه: "إنها ضربة قاصمة، يا أخي عبدو، ربما يتعيّن علينا البحث عن مهنة أخرى".

وذهب الأمر بالشرادي في تدوينة أخرى إلى حد كتابة كلمات تنضح سخرية، جريًا على عادته، وكأنه يناجي ابن كيران قائلًا: "لمن تركتنا يا حبيبي، لمن تركتنا يا صاحب الضحكة المقهقهة، الوجه البشوش، والروح الهفهافة والبديهة الفتاكة، لمن تركتنا أيها اللذيذ؟، ومن سيعوّضك؟، من سيملأ هذا الفراغ الكبير الذي ستتركه...؟".

تابع الشرادي بالأسلوب نفسه: "لقد استكثروا علينا حضورك البهيج في ساحتنا السياسية الكئيبة، استخسروا فينا شغفنا بمرحك اللذيذ، ومتعة تصريحاتك الأكروباتية في "اليوتتوب"... لقد حسدوك وحسدونا على "كاريزمتك" الآخاذة".

ومن تدوينة الشرادي الموجّهة إلى ابن كيران الطويلة نقتطف أيضًا هذه الفقرة: "قرروا إبعادك وإبعاد بهجتنا معك، ونحن لم نكن نريد منك غير خرافاتك اللذيذة حول صندوق المقاصة، وأنت تحدثنا تارة عن ثمن البانان (الموز)، وتارة عن شقة زوجتك التي آوتك من الكراء". وأكد الشرادي أنهم "لن يستطيعوا أبدًا اختراع رئيس يقهقه علينا من دون أن نزعل منه أبدًا".

بدوره دخل العوني الشعوبي، رسام الكاريكاتير في يومية "الأخبار"، على الخط، معبّرًا عن إحساسه بهذه التدوينة: "أنا حزين جدًا لسماعي خبر إعفاء ابن كيران من تشكيل الحكومة، ودابا شكون غادي نرسمو؟ "(والآن من سوف نرسم؟). ههههههه.

كان آخر رسم أبدعه العوني، يبدو فيه ابن كيران حائرًا، وهو ينثر أوراق زهرة صغيرة، متسائلًا في حيرة وحسرة: "سوف أشكل الحكومة... لا لن أشكلها"، وفعلًا استحالت عليه هذه المهمة.

الفنان محمد الخو، الذي طالما اشتغل كثيرًا على ملامح ابن كيران، وجسده في أوضاع مختلفة، حسب مستجدات الأحداث، كان أول رسام كاريكاتير، بعد زوال اليوم الجمعة، وفور شيوع خبر تكليف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة، يسارع إلى "الترحيب" به في مجال الرسم الساخر، متعهدًا بأنه سوف يهتم به كثيرًا في الآتي من الأيام.

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل