المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة «يوناما» بأفغانستان لمدة عام

03/18 00:34

اعتمد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، قرارًا بالإجماع بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان "يوناما" لمدة عام كامل ينتهي في 17 مارس من العام المقبل.

وحسب "الأناضول"، أكَّد القرار الذي صاغته اليابان وهي إحدى الدول الأعضاء بالمجلس، أنَّ ولاية البعثة تشمل دعم اضطلاع أفغانستان الكامل بدور القيادة والسيطرة على زمام الأمور في مجالات الأمن والحوكمة والتنمية.

وشدَّد قرار مجلس الأمن على أهمية تقديم الدعم لحكومة أفغانستان، فيما تبذله من جهود لبسط الأمن، وفي مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من قبل حركة "طالبان"، وكذلك تنظيم "القاعدة" وأتباع تنظيم الدولة "داعش" وسائر الجماعات المتطرفة والجماعات المسلحة غير القانونية.

وأدان قرار مجلس الأمن "استمرار تدفق الأسلحة ومكونات أجهزة التفجير اليدوية الصنع إلى طالبان وتنظيمي القاعدة وداعش وسائر الجماعات المتطرفة".

وأعرب قرار المجلس الذي حمل رقم 2344 عن "القلق الشديد إزاء سقوط الضحايا في صفوف الأطفال، وإزاء استفحال أعمال تجنيد الأطفال واستخدامهم".

وطلب القرار، من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن يقدم تقريرًا كل ثلاثة أشهر عن التطورات في أفغانستان، وأن يدرج في تقريره تقييما لما يتحقق من تقدم في هذا الصدد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل