المحتوى الرئيسى

مانشيتات الصحفيين ابتهاجا بـ"سلامة"

03/18 14:12

هنأت الجماعة الصحفية والإعلامية، الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة بعد فوزه بمنصب نقيب الصحفيين، والتشكيل الجديد لمجلس النقابة، مؤكدة أن معركة الجمعية العمومية للصحفيين لم تكن شخصية أو سياسية، وكانت تستهدف من الأساس الخروج بنقابة مهنية من الدرجة الأولى، لا تحيد عن الطريق الصحيح، وتتبنى خططا تنهض بالصحافة وأوضاعها.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى بنقابة الصحفيين، مساء الجمعة، فوز عبد المحسن سلامة بمنصب النقيب رقم ٢١ للصحفيين بـ٢٤٥٧ صوتا، من إجمالى عدد الناخبين البالغ ٤٥٢٤، وحصل المرشح إسلام كمال على ١٢١ صوتا، وسيد الإسكندرانى على ١٩، وطلعت هاشم على صوتين فقط، فيما حصل يحيى قلاش على ١٨٩٠ صوتا.

وفاز بعضوية النقابة كل من جمال عبد الرحيم 1182 صوتا، ومحمد خراجة 1152 صوتًا، وحسين الزناتى 1165 صوتا، ومحمد عبد الحفيظ 801، وعمرو بدر 768، وأيمن عبد المجيد 763.

مكرم محمد أحمد: التشكيل الحالى يوجه الطريق لنقابة مهنية تلم الشمل

أكد مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، أن تشكيل مجلس نقابة الصحفيين الجديد يبشر بالخير، ويوجه الطريق إلى نقابة مهنية، تشمل الجميع وتدافع عن حرية الرأى وتعمل على رد اعتبارات المهنة.

واعتبر "محمد أحمد"، أن المجلس الجديد سيعمل على تحويل النقابة إلى مركز حقيقى لدعم الصحفيين الشباب، وتكون ملك أعضائها ولا يستأثر أحد لطريق سياسى واحد بعينه، مشددا على أن النقيب الجديد شخص توافقى وسيستطيع الخروج بالنقابة من وضعها الحالى.

وأضاف نقيب الصحفيين الأسبق، أن هذا الحشد الضخم الذى كان متواجدا بانتخابات النقابة، يظهر للمسئولين أين بوصلة التيار الحقيقى للصحفيين، كما أن عزوف الصحفيين عن انتخاب بعض الشخصيات دلالة مهمة على أنها ليست سباقا للتشدد.

وشدد على أن فوز "عمرو بدر" بعضوية المجلس لا يستطيع أن يعترض بالتيار العام من التشكيل الحالى بالمجلس.

عصام كامل: معركة "الصحفيين" لا يمكن اختزالها فى اختيار النقيب فقط

واعتبر الكاتب الصحفى عصام كامل، أن الجمعية العمومية للصحفيين استطاعت أن تحقق إرادة غير مسبوقة بنتائج الانتخابات، لافتا إلى قراءة المشهد لا يمكن اختزالها فى معركة النقيب بفوز عبد المحسن سلامة، لافتا إلى أن خروج "يحيى قلاش وخالد البلشى" قابله اختيار لعمرو بدر، وهى القراء الشائكة التى تفرض على الجميع ألا يتصور كما ردد البعض أن المعركة كانت سياسية بل كانت معركة اختيار.

وشدد على أنها انتخابات استهدفت نتيجة نقابية ومهنية بالدرجة الأولى، مؤكدا أن اختيار عبد المحسن سلامة نقيبا للصحفيين ربما يصب فى فكرة التغيير الجديد ومحاولة للخروج من أزمات مهنية قبل الحديث عن أزمة صدام مع السلطة.

وقال الكاتب الصحفى، إن نجاح شخصية مثل جمال عبد الرحيم يؤكد أن الجماعة الصحفية لم تقم باختيار عبد المحسن سلامة بقصد الانقلاب على تيار كان يعتقد البعض أنه واحد من أسباب الأزمة فى الصدام مع السلطة، كما أن ظهور شخصيات من الصحف الحزبية، يؤكد أن فكرة التكتل العددى التى كان معمولا بها قبل 25 يناير لم تعد هى الفصيل فى اختيار أعضاء مجلس النقابة.

ولفت "كامل" إلى أن الصحف الخاصة أصبحت تمثل كتلة تصويتية مهمة عبرت عن نفسها بشكل كبير فى الانتخابات، موضحا أن الإرادة التى اختارت بالانتخابات ربما لا تكون الأكثر وعيا كما يتصور البعض فالعدد الكبير من مرشحى مجلس النقابة والازدحام الشديد أمام اللجان، ربما جعل البعض من أعضاء الجمعية العمومية أن يكمل اختيارات بأسماء لم تخضع إلى التقييم الحقيقى أثناء الاختيار فاضطر البعض إلى استكمال العدد دون رغبة.

أسامة هيكل: ارتقاء بمهنة الصحافة فى مصر ..وعليهم الابتعاد عن توجه سياسى

أكد أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أنه يرحب بالتشكيل الجديد لمجلس نقابة الصحفيين، واختيار الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، نقيبا للصحفيين، مضيفا أن هذا الاختيار يعد ارتقاء بمهنة الصحافة فى مصر.

وأضاف "هيكل" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة الإعلام فى البرلمان ستقدم المساعدة لمجلس النقابة، فيما يخص كل الأمور التشريعية، وأى مطالبات بإجراء أى تعديل فى قانون نقابة الصحفيين، أو القوانين الخاصة بالصحافة والإعلام.

وطالب رئيس لجنة الإعلام، الصحفيين، بأن يتماسكوا مع مجلس النقابة الجديد ونقيبهم، بعيدا عن أى اتجاهات سياسية للارتقاء بالمهنة، وأن تكون النقابة مهنية فقط.

مصطفى بكرى: اختيار عبد المحسن سلامة إعلاء من شأن الصحافة.. وسلم النقابة مش للتظاهر

قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن اختيار عبد المحسن سلامة، نقيبا للصحفيين، خطوة على الطريق الصحيح، واختيار يُعلى من شأن المهنة، ويدافع عن حرية الصحافة وخدمات الزملاء، وأمر يفتح الطريق أمام كل الفئات الصحفية المختلفة فى إعلاء شأن المهنة.

وأضاف "بكرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يتمنى من المجلس الجديد للنقابة، أن تكون البادرة بفتح عضوية النقابة للمواقع الإلكترونية التى تخضع للشروط، متابعا: فليس معقولا أن يكون الصحفيين بالمواقع الإلكترونية بلا غطاء نقابى فى ممارسة عملهم المهنى، مطالبا المجلس الجديد بتنفيذ المشروعات المتوقفة للصحفيين، وتحقيق أكبر قدر من الخدمات التى يحتاجها الصحفى فى عمله، وحل أزمة الصحفيين الموقوفين عن العمل.

وتابع "بكرى"، أنه على المجلس الجديد للنقابة أن يوقف استغلال سلم النقابة للمظاهرات التى تهدف للتشكيك فى الدولة ورموزها، وأن من يريد التظاهر فليتظاهر فى الأماكن المخصصة لذلك، لافتا إلى أن مجلس النواب سيساعد مجلس النقابة فى القضايا التى تخص الشأن العام، وهناك ستكون متابعة دورية معه فى الفترة المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل