المحتوى الرئيسى

الأردن يدعو روسيا للمشاركة في «القمة العربية»

03/18 01:51

أعلن المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، الجمعة، دعوة روسيا لحضور القمة العربية نهاية مارس الجاري بالمملكة.

ورجح المومني، في تصريحاتٍ أوردتها روسيا اليوم"، حضور مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف، كما أكَّد مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في القمة.

وأشار المومني إلى أنَّ عمان وجَّهت دعوات مماثلة إلى عددٍ من الدول والشخصيات المعنية بقضايا المنطقة العربية والسلام فيها، وأنَّ بلاده تسعى لأن تكون القمة محطة على طريق عودة العمل العربي المشترك.

وأوضح المسؤول الأردني أنَّ المملكة الأردنية تأمل في جعل القمة العربية العادية في دورتها الـ28  استثنائية؛ من أجل توحيد الصف العربي المشتت بفعل اختلاف المواقف حول جملة من الملفات الساخنة وعلى رأسها الأزمة السورية.

يُشار - في هذا الصدد - إلى أنَّ موسكو دعت الدول العربية في أكثر من مناسبة إلى إنهاء تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، وهو طلب خلق جدلًا كبيرًا في ظل تباين المواقف العربية من النزاع الدائر في سوريا.

ويتوقع المراقبون أن يسعى القادة العرب في هذه القمة إلى الخروج بتصور مشترك حيال الأزمة السورية، وأيضًا حول القضية الفلسطينية التي تواجه تحديات غير مسبوقة في ظل توسيع الاستيطان في أراضي الضفة الغربية الفلسطينية وسعي صناع القرار في إسرائيل للتنصل من حل الدولتين وفرض سياسة الأمر الواقع على الفلسطينيين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل