المحتوى الرئيسى

'لغز عودة أرامكو'.. سر علاقة 'ترامب' باستئناف توريد البترول لمصر

03/17 23:32

بعد 6 أشهر من وقف توريد الشحنات البترولية لمصر، أعلن وزير البترول المهندس طارق الملا، في بيان له أول أمس، أنه تم الاتفاق على استئناف توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية من الجانب السعودي، وفقًا للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول والشركة، موضحًا أن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بالشركة، وفقًا لإفادة "أرامكو"، وتوقع استئناف الشحنات آواخر مارس الجاري أو أوائل أبريل.

وبدأت الأزمة في أكتوبر الماضي، عندما أبلغت شركة النفط السعودية "أرامكو"، التي تعتبر أكبر شركة نفط في العالم، مصر بوقف توريد شحنات المواد البترولية، وذلك بعد الاتفاق التجاري بين مصر والسعودية الذي وقع في أبريل الماضي، ونص على تزويد السعودية لمصر باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة 5 سنوات، لتكون أخر شحنة تتسلمها مصر في سبتمبر الماضي.

وأرجع البعض سبب وقف شركة أرامكو لشحنات المواد البترولية إلى تصويت مصر لصالح القرار الروسي بمجلس الأمن، الأمر الذي أغضب السعودية، في حين أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، حينها أن هذا القرار لا علاقة له بالسياسة، وأن ما قامت به شركة أرامكو اتفاق تجاري اقتصادي بحت، وأن الشركة أبلغتهم قبل تصويت مصر.

وأثار قرار السعودية باستئناف توريد البترول لمصر في هذا الوقت تساؤلات عدة، وكان السؤال ما السر وراء القرار السعودي، واتجهت بعض وسائل الإعلام العالمية والمصرية إلى حل هذا اللغز، الذي شكلت معالمه اسم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

أوضحت الإذاعة العامة الإسرائيلية "ريشت بيت"، اليوم، أن إعلان السعودية استئناف تصدير منتجاتها البترولية لمصر يرجع إلى ما وصفته بـ"وساطة" من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل مباشر، وذلك بعد صعوبة الموقف الاقتصادي المحلي وتفاقم الأزمة البترولية في مصر، بعد تأزم العلاقات مع السعودية.

وذكرت صحيفة فايناشنال تايمز، في تقرير لها أمس، الأسباب الحقيقية في إعادة التقارب المصري السعودي بعد قرار أرامكو بإعادة توريد الشحنات النفطية إلى مصر، ونقلت الصحيفة عن خبراء سياسيين قولهم إن انتخاب دونالد ترامب الذي يعتبر مصر والسعودية حليفين هامين في استراتيجيته المناوئة لداعش ركز على إعادة التقارب بين الدولتين.

وكشف الإعلامي تامر أمين في برنامجه "الحياة اليوم"، المُذاع على فضائية "اليوم"، أمس، أن قرار شركة أرامكو السعودية بإعادة تصدير البترول لمصر جاء بعد لقاء بين ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضيفًا "هذا يعني أن عودة النفط متعلق بهذا اللقاء، والله أعلم، ثم اسألوا دونالد ترامب".

«فؤادة السينما المصرية».. عنوان الاحتفالية التي نظمتها أكاديمية الفنون برئاسة الدكتورة أحلام يونس، وبمناسبة عيد ميلاد الفنانة الكبيرة شادية. بدأ الحفل بعزف السلام الجمهوري ثم رقصة على أغنية "إن راح ...

رغم أن حفل التكريم بدأ بالمركز الكاثوليكي لعددٍ من الفنانين، إلا أن ليلي تأخرت نصف ساعة، ودخلت القاعة وسط حراسة مشددة من المنظمين للحاق بالتكريم وعدم الوقوف للصحفيين خارج القاعة. يذكر أن ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل