المحتوى الرئيسى

أمين الأمم المتحدة يقبل استقالة مسؤولة الإسكوا بسبب تقرير «عنصرية إسرائيل»

03/17 21:04

وافق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، على استقالة مسؤولة "الإسكوا" ريما خلف، وطلب حذف تقريرها الذي اتهم إسرائيل بـ"العنصرية ضد الفلسطينيين"، من الموقع الإلكتروني للجنة الأممية.

جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة إستيفان دوجريك، في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، حسب "الأناضول".

ونفى دوجريك تعرُّض الأمين العام لأي ضغوط من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حملته على اتخاذ هذين القرارين.

وأضاف: "الأمر لا يتعلق بضغوط من الإدارة الأمريكية.. لقد صدر التقرير بدون أي استشارة أو استفسار أو تنسيق مع الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك".

وتابع: "الأمين العام يرى أنَّه من غير المقبول أن يصدر مثل هذا التقرير بعيدًا عن التنسيق مع مكتبه".

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن حذف التقرير من موقع "الأسكوا" على شبكة الإنترنت، صرَّح دوجريك: "لقد تأكَّدت شخصيًّا من ذلك التقرير لم يعد موجودا على الموقع حاليًّا".

وفيما يتعلق ببدء سريان الاستقالة، أوضح "المتحدث الأممي" أنَّها ستبدأ اعتبارًا من 31 مارس الجاري.

ولفت إلى أنَّه ستجري عملية اختيار بديل لريما خلف، لكن من غير المعروف إن كان من سيخلفها سيتمكن من بدء ولايته في اليوم التالي لسريان استقالتها.

وحول مصير التقرير الذي نشرته "الإسكوا" قبل يومين، صرَّح المتحدث: "الأمر لا يتعلق بمضمون التقرير وإنما يتعلق بالطريقة التي صدر بها، ومع ذلك فإنَّ موقف الأمين العام واضح إزاء الملف الفلسطيني الإسرائيلي.. لقد أكَّد مرارًا مساندته لحل الدولتين باعتبار ذلك الطريق الوحيد للسلام بين الطرفين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل