المحتوى الرئيسى

«الشعلة» تعود لمصر بعد 21 عاما.. تعرف على مشروع «العواصم الثقافية»

03/17 19:28

بعد غياب دام 21 عامًا عن مصر، تشهد محافظة الأقصر، الأثنين المقبل، انطلاق فعاليات "الأقصر عاصمة الثقافة العربية"، خلفًا لمدينة صفاقس التونسية، بحضور عدد من الفنانين والإعلامين من كافة الدول العربية.

وتبدأ الفعاليات بإحتفالية ضخمة في ساحة معبد الكرنك، بمشاركة الفنان مدحت صالح والفنان التونسي محمد الجبالي، والمايسترو صلاح غباشي، بالإضافة إلى الفنان محمد الحلو والمغربية كريمة الصقلي، وتقديم بعض العروض الفلكلورية والفنون الشعبية بالشوارع والساحات. 

القاهرة تستلم الشعلة الأولى عام 1996

تطبيق فكرة عاصمة للثقافة العربية هي مبادرة من اليونسكو، جاءت بناءً على اقتراح المجموعة العربية خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية العشرية العالمية للتنمية الثقافية، ليتم اختيار القاهرة كأول عاصمة للتقافة العربية عام 1996.

النهوض بالثقافة العربية .. أبرز أهداف مشروع العواصم

يهدف مشروع العواصم الثقافية إلى النهوض بالثقافة الوطنية والعربية، كما تهدف إلى تنشيط المبادرات الخلاقة وتنمية الثقافة والفكر، من خلال إبراز القيمة الحضارية للمدينة المستضيفة للفعاليات.

قبل الأقصر .. 21 عاصمة للثقافة العربية

بعد بدء التجربة من القاهرة عام 1996، تم اختيار تونس عام 1997، ثم الشارقة الإماراتية عام 1998، والعام التالي وقع الاختيار على بيروت.

ومع بداية القرن الـ 21، تم اختيار الرياضة عاصمة الثقافة العربية، ثم عمان في عام 2002، تليها الرباط في 2003، وفي العام التالي وقع الاختيار على صنعاء اليمنية، ليأتي الدور على الخرطوم عام 2005.

وفي عام 2006 جاء الاختيار على مدينة مسقط العمانية، والجزائر في 2007 ثم دمشق في 2008، قبل أن تعود الشعلة مرة أخرى إلى الرياض في عام 2009، ليقع الاختيار على الدوحة في العام التالي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل