المحتوى الرئيسى

تقرير: دردشة فيسبوكية تسببت بالإنذار من خطر إرهابي في ألمانيا

03/17 19:10

تسبب دردشة على الانترنت بين عميل سري لهيئة حماية الدستور (المخابرات الداخلية الألمانية) والجهادي إيمران ريني ك. (24 عاماً) بالإنذار من خطر عمل إرهابي، مما أدى لإغلاق مركز تسوق كبير السبت الماضي (11 آذار/مارس 2017) في مدينة إيسن، غرب ألمانيا.

أعلن رئيس المكتب الاتحادي لحماية الدستور (المخابرات الداخلية في ألمانيا) عن 340 محاولة استقطاب للاجئين جدد قام بها إسلامويون وسلفيون، ما يثير مخاوف الأجهزة الأمنية في ظل وجود "مساجد إسلاموية وسلفية في ألمانيا". (14.08.2016)

من المفروض أن تقوم هئية حماية الدستور بمراقبة الإسلاميين وتحركاتهم وكشف مخططاتهم. لكن الهئية نفسها كانت ضحية تجسس أحد عناصرها الذي تبين أنه إسلامي وكان يحضر لهجوم بقنبلة على الهيئة. (29.11.2016)

وحسب ما أفادت به مصادر أمنية لموقع "شبيغل أونلاين" الإلكتروني فقد كتب الجهادي، الذي ينحدر من مدينة أوبرهاوزن وقاتل في صفوف "داعش" في سوريا، مساء الخميس قبل الحادث إلى العميل السري عبر الفيسبوك: "إن شاء الله سيقوم أخّان لبنانيان بعد يومين بتفجير مركز التسوق الكبير" في المدينة.

وحسب ما نقل الموقع الإلكتروني عن دوائر أمنية فقد زوّد الجهادي، الذي سافر للقتال في سوريا بداية عام 2015، العميل السري للمخابرات الألمانية بدليل إرشادي عن كيفية صنع قنبلة وحاول إقناعه بتنفيذ هجمات. ومن هنا فقد أخذ الجهاز المشغل للعميل السري، هيئة حماية الدستور (المخابرات الداخلية الألمانية)، التهديد على محمل الجد. وعند سؤال العميل السري إيمران ريني ك. عن اسم وأرقام هواتف "الأخين اللبنانيين" لم يزوده إيمران بأي تفاصيل. وحسب اعتقاد المخابرات الألمانية، فقد كانت العملية عبارة عن اختبار للعميل السري.

في حوالي الساعة الثامنة من مساء الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول) دهست شاحنة ضخمة تحمل لوحات معدنية بولندية عشرات الأشخاص، كانوا متواجدين في سوق لعيد الميلاد قرب كنيسة الذكرى في قلب العاصمة الألمانية برلين.

وقتل في الحال 12 أشخاص وجرح 48 شخصا آخر. ورفض وزير الداخلية الألماني توصيف الحادث بالهجوم الإرهابي على "الرغم من وجود ما يشير إلى هذا الاتجاه". وقال دي ميزير "نريد أن نكون حذرين جدا جدا ونعمل وفقا لنتائج التحقيق وليس وفقا للتكهنات".

الجمعة 16 كانون أول/ ديسمبر أكدت السلطات الألمانية أن صبيا يبلغ من العمر 12 عاما حاول الشهر الماضي تنفيذ هجوم بقنبلة مسامير على أحد أسواق عيد الميلاد (الكريسماس) في مدينة لودفيغسهافن بولاية راينلاند-بفالتس وذكر رئيس الادعاء العام في مدينة فرانكنتال الألمانية، هوبرت شتروبر، أن الصبي ولد ويعيش في مدينة لودفيغسهافن، كما أنه حامل للجنسيتين الألمانية والعراقية.

رجال ونساء وأطفال أجانب في مدينة فرايبورغ في الثامن من ديسمبر/ كانون الأول يوقدون الشموع ويحملون حروف اسم الطالبة الألمانية "ماريا" (19 عاما) التي عثر على جثتها في نهر في فرايبورغ. وقد تعرضت ماريا للاغتصاب ثم للقتل في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول. وتم إلقاء القبض على مشتبه به أفغاني لاجئ عمره 17 عاما.

الأربعاء 19 أكتوبر/ تشرين الأول، فتح عضو في حركة "مواطنو الرايخ" (49 عاما) النار على الشرطة في ولاية بافاريا بجنوب ألمانيا ما أسفر عن إصابة أربعة رجال شرطة قبل اعتقاله. وتلك الحركة هي جماعة يمينية تعتقد بأن الرايخ الألماني إبان الحرب العالمية الثانية ما زال قائما.

25 يوليو/ تموز، في هذا المكان بالقرب من مهرجان للموسيقى في مدينة أنسباخ جنوبي ألمانيا فجَّر طالب لجوء سوري عبوة ناسفة من صنعه، ما أدى إلى مقتله وإصابة 12 شخصا بجروح ثلاثة منهم في حالة خطرة.

وشهدت ألمانيا الأحد (24 تموز/ يوليو) جريمة أخرى اهتزت لها مدينة رويتلينغن، بولاية بادن فورتمبورغ بجنوب غرب البلاد. حيث أعلنت الشرطة الألمانية أن طالب لجوء سوري (21 عاما) قتل امرأة وأصاب شخصين بساطور في وسط مدينة رويتلينغن قبل أن يتم اعتقاله. وقالت الشرطة في بيان إن السوري "كان على خلاف" مع المرأة فقتلها "بساطور" قبل أن يجرح امرأة ثانية ورجلا.

23 يوليو/ تموز، بحر من الورود أمام مركز أوليمبيا التجاري في ميونيخ، حيث قام شاب ألماني من أصل إيراني عمره 18 عاما باطلاق النار بشكل عشوائي الجمعة (22 يوليو/ تموز) فقتل تسعة أشخاص وإصاب 27 شخصا آخر.

يوم الإثنين 16 يوليو/ تموز نفذ طالب لجوء في الـ 17 من عمره، قدم فاراً من أفغانستان، هجوما بالبلطة على ركاب أحد القطارات بالقرب من مدينة فورتسبورغ بولاية بافاريا. وتسبب الهجوم في إصابة خمسة أشخاص بجروح بالغة. وقد نشر "داعش" فيديو يظهر فيه الفتى وهو يهدد ويتوعد فيه الألمان بالقتل والانتقام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل