المحتوى الرئيسى

المركبات المهربة "ظاهرة خطيرة" تقلق الشرطة الفلسطينية

03/17 15:40

يتجاهل الضابط الفلسطيني احتجاجات فتاتين ووالدتهما ويعطي أوامره بتحطيم سيارة متوقفة قرب المنزل في ضاحية الرام في الضفة الغربية، لمنعها من السير على الطريق.

كل سنة، تدمّر الشرطة في الضفة الغربية المحتلة آلاف المركبات التي يتم إدخالها بصورة غير قانونية من الأراض الإسرائيلية لتسير على طرق الأراض الفلسطينية.

ويقول الضابط لوكالة فرانس :"هذه المركبة التي احتجت صاحبتها على تدميرها انتهى تاريخ تسجيلها في العام، وهي تحمل لوحة ترخيص إسرائيلية، طلبت منها ورقة تسجيل، غير أنها لم تظهر شيئا".

وبحسب إحصاء حصلت عليه وكالة فرانس برس، تمكنت الشرطة الفلسطينية خلال العام الماضي من مصادرة 16 ألف مركبة غير قانونية (مسروقة أو غير مصرح لها بالسير على الطرق)، ومنذ بداية العام الحالي لغاية أواخر فبراير، تمكنت الشرطة من مصادرة وإتلاف حوالى 5000 مركبة مماثلة.

ويقول الضابط الذي طلب عدم ذكر اسمه "غالبية المركبات التي تم ضبطها انقضت فترة تسجيلها، وهناك مركبات مسروقة قدمت من إسرائيل".

ويقود الضابط حملة البحث عن المركبات غير القانونية برفقة حافلتين محملتين بعناصر مسلحين من الشرطة الفلسطينية إضافة إلى مركبة إسعاف وجرافتين، ومركبتين إضافتين تحملان أرقاما حكومية إحداها تابعة للدفاع المدني، والأخرى ناقلة مركبات.

في مكان آخر، يأمر الضابط بإتلاف كامل لمركبة تحمل لوحة إسرائيلية لَم يظهر صاحبها، وتنقل شاحنة المركبة بعد تدميرها إلى ساحة في مركز الشرطة في المنطقة تمهيدا لتجميع المركبات المحطمة ونقلها إلى المركز الرئيسي في رام الله، وعرضها للبيع كخردة.

وتصل غالبية هذه المركبات إلى الأراض الفلسطينية من داخل إسرائيل، منها ما يتم إدخاله عن طريق لصوص، ومنها ما يدخل بطريقة قانونية تحت عنوان "مركبات غير صالحة للسير" وتكون مشطوبة من سجلات السير الإسرائيلية.

وتباع هذه السيارات باثمان زهيدة جدا في الأراضي الفلسطينية، ولا تتعدى أحيانا 500 دولار.

ويمكن للمركبات التي تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية (صفراء) الدخول إلى الأراض الفلسطينية بسهولة، في حين تمنع المركبات التي تحمل لوحات تسجيل فلسطينية (خضراء) من دخول إسرائيل.

وكثفت الشرطة الفلسطينية في الفترة الأخيرة ملاحقة المركبات غير القانونية، بعد أن باتت "ظاهرة مقلقة"، وفق ما أفاد متحدث باسم الشرطة.

ويقول المتحدث لؤي زريقات في مكتبه برام الله، أن هذه الظاهرة "من أخطر الظواهر التي مرت على المجتمع الفلسطيني".

ويوضح "غالبية الجرائم التي ترتكب، من سرقات وهجمات، تتم من خلال مركبات غير قانونية تحمل لوحة ترخيص صفراء".

وعن طريق دخول المركبات، يقول "عن طريق المعابر التي تسيطر عليها إسرائيل، والاحتلال يسمح بادخال هذه المركبات على يد اشخاص أو تجار إسرائيليين إلى المناطق الفلسطيني".

وخلال الشهرين الماضيين، قتل 15 فلسطينيا في حوادث سير، بينهم سبعة في حوادث تسببت بها مركبات غير قانونية، حسب المتحدث الرسمي باسم الشرطة.

وقتل شرطي فلسطيني الأسبوع الماضي حين دهسته مركبة غير قانونية كان يحاول إيقافها للتأكد من وثائقها، فيما أصيب اثنان من الشرطة بجروح خلال مطاردتهم شاحنة غير قانونية.

وأصدرت وزارة الأوقاف الفلسطينية تعميما على خطباء المساجد للحديث عن هذه "الظاهرة" في خطب الجمعة.

ولا يمر يوم من دون أن تعلن الشرطة الفلسطينية ضبط وإتلاف أعداد كبيرة من المركبات في جنين ونابلس وبيت لحم والخليل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل