المحتوى الرئيسى

"بسماتيك الأول".. صاحب تمثال المطرية "ابن الأسد" حكم مصر 54 عاما

03/17 15:23

وحّد الآراء المنقسمة حول هوية التمثال المكتشف في المطرية، الأسبوع الماضي، مثلما وحّد مصر بوقت فاصل في تاريخها، وأشارت النقوش إلى أن "بسماتيك الأول" هو صاحب التمثال الأثري الذي لم يكن لـ"رمسيس الثاني" كما أعلن بشكل متسرع وقت الاكتشاف، ونُقل التمثال إلى المتحف المصري، صباح أمس.

جعل "بسماتيك الأول" مصر تبدأ عصرًا جديدًا، فقد أصبحت في عهده مستقلة تمامًا عن حكم الآشوريين كما خلصها من حكم "الكوشيين"، وحفل تاريخه بالعديد من الإنجازات، رصدت "الوطن" بعض منها وهي:

1- أطلق على "بسماتيك الأول" اسمان وهما اسم ملكي ويدعى "واح أيب رع" أي المحروس من رع، والثاني اسمه الأصلي "بسماتيك".

2- اختلف علماء الآثار في معنى اسمه فمنهم من رأى أن بسماتيك تعني "ابن الأسد" مثل العالم بيترى ولبسيوس وسترون، ومنهم من رأى أنه يعني "إنسان الإله تك".. و"تك" كان إله المكان الذي نشأت فيه هذه الأسرة.

3- تتكون أسرة بسماتيك من 3 أفراد وهم، زوجته محيتنوسخت، وابنته نيتوكريس، وابنه نيكاو الثاني، الذي تولى الحكم بعد وفاة أبيه.

4- حكم بسماتيك الأول مصر لمدة 54 عاما.

5- خلص مصر من الآشوريين و"الكوشيين" وهم ملوك الأسرة الـ25 النوبية، ونهض بالبلاد نهضة كانت مضرب الأمثال.

6- وحّد "بسماتيك الأول" مصر مثلما فعل مينا "موحد القطرين"، بعد أن كانت منقسمة إلى قسمين وهما إقليم الجنوب وإقليم الشمال.

7- عُثر للملك "بسماتيك الأول" في عين شمس على نصف أسفل من تمثال راكع محفوظ في متحف الإسكندرية الآن، كما عثر على مائدة قرابين عليها اسمه ومحفوظة في المتحف المصري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل