المحتوى الرئيسى

''خلّف''.. مبادرة للحفاظ على القدرة الإنجابية لمن يعانون قلة الخصوبة

03/17 15:02

أطلق الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة المنيا حملة "خلّف"، التي تهدف إلى الحفاظ على القدرة الإنجابية لدى الأشخاص المتوقع أن تقل الخصوبة في المستقبل أو ضعف الإنجاب مستقبلًا.

وتستهدف الحملة مرضي السرطان خصوصًا في مراحل عمرية الصغيرة بعد البلوغ، نتيجة التعرض إلى علاج كيميائي وإشعاعي بالتالي ستقل الحيوانات المنوية تدريجيا حتى الاختفاء تماما، وستكون والخصية غير قادرة على إنتاج الحيوانات الزيادة.

وقال الدكتور حسن الفكهاني مؤسس الحملة، إن الهدف من المبادرة ليس التشجيع على زيادة الإنجاب وإنما هي محاولة لمنح بعض الفئات صغيرة السن والتي تعاني من ضعف الخصوبة بسبب وجود أمراض أو مشاكل وراثية.

وأضاف "الفكهاني" لـ "مصراوي"، أن الحملة تستهدف 3 فئات، الفئة الأولي وهم مرضي السرطان، لأن العلاج يحتاج إلى التعرض إلى علاج كيميائي أو إشعاعي سيؤدى إلى اختفاء الحيوانات المنوية من السائل المنوي.

وأوضح "الفكهاني"، أن الفئة الثانية فهي الأشخاص الذين عانون من عيوب جنية، مثل الكرموسوم إكس الزائد، فهؤلاء بعد الـ 24 يعانون من ضعف إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي يصابون بالعقم التام.

وتابع أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية أن الفئة الثالثة، فهم أطفال السكري من النوع الأول من الشباب الذين يعتمدون في العلاج على الأنسولين، وهؤلاء بعض الـ 30 يعانون من ضعف جنسي وعدم قدرة على القذف، موضحًا أن قدرة هذه الفئات الإنجاب نحتاج إلى جراحة للخصية، لكن من خلال الحملة نوفر هذا العبء.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل