المحتوى الرئيسى

غدا.. وزير الشئون الرئاسية البولندي يزور القاهرة للترتيب لزيارة رئيس بلاده

03/17 17:44

أعلن سفير بولندا بالقاهرة "ميهاو موركوتشينسكى"، عن زيارة وزير شئون الرئاسة البولندي للقاهرة غدا السبت في إطار المشاورات الجارية بين مصر وبولندا للترتيب لزيارة الرئيس البولندي "أندجي دودا" للقاهرة في النصف الثاني من عام 2017.

جاء ذلك في تصريحات للسفير البولندي وزعتها جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية اليوم الجمعة خلال لقاء نظمته، حضره رئيس اتحاد أصحاب الأعمال البولندية اندرو مالنوفسكى.

وقال إن علاقات مصر وبولندا ستشهد طفرة في الفترة المقبلة وعلي جميع المستويات السياسية والاقتصادية، حيث ترغب "وارسو" في زيادة حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المتبادلة سواء البولندية في مصر أو المصرية في بولندا، والاستفادة من التطور السريع في أحجام التبادل التجاري التي قاربت علي النصف مليار دولار العام الماضي.

وكشف عن مشاركة بلاده في معرض "فوود أفريقيا" الذي تنظمه مصر خلال شهر مايو المقبل، وذلك بوفد يرأسه وزير الزراعة البولندي ويضم عدد كبير من الشركات البولندية الراغبة في التعاون مع إفريقيا عبر البوابة المصرية.

وأضاف السفير البولندي بالقاهرة أن زيارة نائبة وزير الخارجية البولندية "يوانا فرونيتسكا" للقاهرة مطلع الشهر الحالي تناولت بجانب التشاور في الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، العلاقات الاقتصادية وسبل تنميتها خاصة أن بلاده تمتلك خبرات كبيرة في مجالات متعددة ويمكن لمصر الاستفادة منها.

وقال إن نائبة وزير الخارجية هي المعنية بملف تعاون بولندا مع دول الشرق الأوسط والعلاقات التنموية مع دول العالم بصفة عامة، وأكدت رغبة الحكومة البولندية لتطوير العلاقات مع مصر وعرضت رغبة الشركات البولندية للاستثمار بمحور قناة السويس، حيث توجد عقود موقعة بالفعل لتأسيس مصانع جديدة باستثمارات مشتركة بقطاعات الصناعات الغذائية والمركبات والمعدات الرأسمالية.

وأضاف السفير أن بولندا تعد من كبري الدول المنتجة للغذاء علي المستوي الأوروبي، وهو مجال تهتم مصر بالتعاون فيه مع "وارسو".

وحول زيارة رئيس اتحاد رجال الأعمال البولندي للقاهرة، أكد السفير أن الاتحاد يلعب دورا مهما في الحياة الاقتصادية البولندية حيث يضم 15 ألف شركة تعد الأكبر ببولندا كما يعمل بها 6 ملايين بولندي.

من جانبه، قال "اندرو مالنوفسكي" إن اتحاد رجال الأعمال البولندي يمثل بلاده في مجموعة العشرين التي تضم أكثر 20 دولة تطورا علي المستوي الاقتصادي علي مستوي العالم، لافتا إلي أنه قدم للقاهرة من أستراليا، حيث شارك في اجتماع لمجموعة العشرين عقد بها لمناقشة مستقبل الاقتصاد العالمي ومستقبل الاقتصاد الأسترالي أيضا الذي يعد شريكا تجاريا مهما لكثير من دول العالم.

وأضاف أنه حرص علي القدوم للقاهرة "للتعرف علي رؤية أصدقائنا المصريين فيما أثاره اجتماع مجموعة العشرون من قضايا، بجانب العمل علي زيادة التعاون الاقتصادي، وهو ما يتطلب تكثيف الزيارات من الجانبين، ولذا يسعدنا زيارة وزير التجارة والصناعة لبولندا المهندس طارق قابيل، وأيضا الزيارة المقررة لبعثة جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية لوارسو التي ننسق حاليا لتحديد موعدها.

وحول أهم المجالات التي يرغب مجتمع الأعمال البولندي في مشاركتها مع مصر، أوضح مالنوفسكي أنها "تشمل قطاع الغاز والبترول حيث نرغب في الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال، إلي جانب مشاركة شركات بولندية في البحث عن البترول بمصر، وأيضا التعاون في مجال اللوجستيات والنقل، حيث تعد بولندا الأولى بهذا المجال علي مستوي أوروبا.

إلي جانب نقل التقنية التكنولوجية الحديثة لتجديد القدرات الصناعية المصرية، وأيضا خبراتنا في الاهتمام بالبيئة، حيث إنه مع التطور الاقتصادي البولندي أصبح لدينا خبرة كبيرة في التنمية المستدامة كما نتبنى حاليا استراتيجية للتطوير المسئول التي تعني بالحفاظ علي البيئة".

وقال: "إن الترويج للتطورات الاقتصادية بالبلدين وما يمتلكانه من فرص تجارية واستثمارية أصبح أيضا ضرورة، لذا ندرس التعاون أكثر مع الجمعية المصرية البولندية في هذا المجال، وبجانب ذلك طالبنا من الجانب المصري ضم خبراء في مجالي الترويج وعقد الشراكات بين الشركات للبعثة المصرية لوارسو".

من جانبه، كشف رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية مدحت القيسي، عن افتتاح مكتب اتصال للجمعية بمقر اتحاد أصحاب الأعمال البولندي للرد علي أي استفسارات لمجتمع الأعمال البولندي، إلي جانب العمل علي تنمية حجم التجارة والاستثمارات المشتركة خلال الفترة المقبلة.

وقال: "إن بولندا تمتلك إمكانيات اقتصادية كبيرة يمكن لمصر الاستفادة منها، حيث ندرس حاليا الحصول علي التقنية البولندية المستخدمة في تطوير المصانع القديمة التي أنشئت في الحقبة السوفيتية والتي يتواجد مثيلها بمصر حيث نجحت بولندا مع دخولها الاتحاد الأوروبي في تطوير تلك المصانع لتتماشي مع التطورات العالمية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل