المحتوى الرئيسى

استطلاع رأي: 64% من الفلسطينيين يطالبون باستقالة محمود عباس

03/17 13:48

كشف استطلاع للرأي أعدّه "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية"، عن تنامي نسبة المطالبين باستقالة رئيس السلطة محمود عباس، في صفوف الشعب الفلسطيني.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي أُجري في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الفترة ما بين 8 - 11 مارس الجاري، إلى تراجع شعبية حركة "فتح" مقارنة بما كانت عليه الحال قبل ثلاثة أشهر، إبان عقد المؤتمر الحركي السابع، غير أنها تبقى أعلى من شعبية حركة "حماس"، بحسب النتائج.

كما أظهرت تقاربًا في شعبية عباس، وإسماعيل هنية، نائب المكتب السياسي لحركة "حماس"؛ ففي حال إجراء انتخابات رئاسية جديدة، سيحصل عباس على نسبة متطابقة من الأصوات التي قد يحصل عليها هنية، وتبلغ 47%، وفقاً لنتائج الاستطلاع.

وتشير النتائج إلى ارتفاع بسيط في نسبة تأييد مبدأ "حل الدولتين" مقارنة بالوضع قبل ثلاثة أشهر، غير أنها لا تبلغ النصف، فيما ترى الأغلبية أن هذا المبدأ غير عملي أو واقعي بسبب التوسع الاستيطاني.

وتقول الغالبية العظمى من الفئة المستطلعة آراؤهم: إنها غير راضية عن رد القيادة الفلسطينية على الحملة الاستيطانية الجديدة، وتعتبر أن الرد الأنسب على المشاريع الاستيطانية الجديدة يتمثل بوقف التنسيق الأمني والتقدم بشكوى رسمية لمحكمة الجنايات الدولية.

وفي هذا السياق، تقول أغلبية متشابهة: إن عباس غير جاد في وقف التنسيق الأمني.

وتبيّن النتائج أن نسبة 64% ممّن أدلوا بآرائهم خلال عملية الاستطلاع، يقولون: إنهم يريدون من رئيس السلطة الفلسطينية الاستقالة، فيما تتّجه نسبة 31% إلى دعم بقائه في منصبه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل