المحتوى الرئيسى

حوار| "رئيس أبومناع بحري": قضينا على أكوام القمامة ونسعي لحل أزمة مياه الشرب | دشنا اليوم

03/17 12:57

الرئيسيه » بين الناس » حوارات » حوار| “رئيس أبومناع بحري”: قضينا على أكوام القمامة ونسعي لحل أزمة مياه الشرب

دشنا: محمد فكري ومحمد أسعد

حصل على بكالوريوس تجارة خارجية وإدارة أعمال، ودبلوم الإدارة العامة والحكم المحلي، شغل منصب عضو متابعة تقييم الأداء بالوحدة المحلية لقرية أولاد نجم القبلية، ثم عين سكرتيرا لها، وأخيرا رئيسا لقرية أبو مناع بحري في أبريل عام 2016.

“دشنا اليوم” حاورت عزت أحمد عمر، رئيس الوحدة المحلية لقرية أبو مناع بحري، والتي تبعد عن مركز دشنا ما يقرب من 6 كيلو مترات، وتضم 4 قرى وهي: ” الشيخ على شرق، نجع سعيد، نجع عزوز، أبو مناع بحري”، ويتجاوز تعداد سكانها الـ50 ألف نسمة تقريبا، لمناقشته حول المشكلات التي تواجه أهالي هذه القرى والتعرف على رؤيته في مواجهتها، والوقوف على أهم إنجازات الوحدة المحلية بعد مرور عام من توليه.

كيف واجهتم مشكلة أكوام القمامة خاصة بقرية أبو مناع بحري؟

أكوام القمامة كانت من أولى المشكلات التي واجهتني في بداية عملي رئيسا للقرية، ولكننا استطعنا القضاء على أماكن تراكمها خاصة في مناطق المكتبة الثقافية، ومدرسة ناصر، والتي استغلها الأهالي لإلقاء القمامة حيث تسع هذه المناطق 10 أطنان من المخلفات فضلا عن وقوعها في وسط القرية.

كما نبهنا على الأهالي بتعبئة القمامة في أكياس ووضعها في عربة الوحدة المحلية التي تمر بشوارع القرية يوميا لتجميعها، ونظمنا العديد من حملات النظافة المكبرة لإزالة المخلفات والأتربة من الشوارع وتمهيدها والتي أسفرت عن إزالة 3 آلاف و600 طن من مخلفات وأتربة  وقمامة.

“انقطاع مياه الشرب” من أهم الأزمات التي تواجه قرى أبو مناع، كيف واجهتم هذه المشكلة؟

بالفعل تعتبر أزمة انقطاع مياه الشرب من أهم المشكلات التي تواجهنا خاصة في قري الشيخ علي ونجع عزوز ونجع سعيد، ولكننا نعمل بكل جهد بالتعاون مع الجهات المختصة لحل هذه الأزمة والقضاء عليها، ومن جانبنا استبدلنا خط مواسير مياه الشرب البلاستيك بطول 2 كيلو متر، من 5 بوصة إلى 8 بوصة بداية من مستودع نجع سعيد إلى قرية الشيخ علي شرق، الأمر الذي ساهم في حل الأزمة ولو بشكل مؤقت في هاتين القريتين.

أما بالنسبة لانقطاع مياه الشرب بقرية نجع عزوز يرجع لارتفاع مستوى الأرض ووقوعها في منطقة جبلية، ولكننا نسعى بشتى الطرق بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدشنا لعمل دراسة والمطالبة بتدعيم وتزويد قدرة مرشح مياه دشنا من 400 لتر/ثانية إلى 800 لتر/ثانية لضمان وصول المياه لهذه القرى.

 يشكو أهالي قرية الشيخ علي من ظلام الشوارع، كيف واجهتم أزمة ضعف الكهرباء وانقطاعها في بعض القرى؟

نحن  نعمل طبقا لخطة موضوعة مسبقا لإنارة كافة شوارع القرى التابعة للوحدة، ففي المرحلة الأولى من مشروع الإنارة والتي لم تنتهي بعد، جرى تركيب واستبدال 1200 كشاف بقرية أبو مناع بحري، وبعض شوارع قرى الشيخ على ونجع سعيد، أما بالنسبة لشكوى أهالي قرية الشيخ علي شرق، ركبنا كشافات لأعمدة الإنارة في بعض شوارعها وفي انتظار الدفعة الثانية لاستكمال باقي الشوارع، علما بأن الكمية الأولى ضئيلة جدا حيث يوجد بقرية أبو مناع بحري فقط 5 آلاف عمود إنارة، وتمت الموافقة على تركيب محول كهرباء بمنطقة القلاعي بالشيخ علي شرق سيتم تركيبه قريبًا لمواجهة مشكلة ضعف الكهرباء.

وتمكنا أيضا خلال هذه الفترة من إنارة جبانات أبو مناع ونجع سعيد والشيخ على، وتدعيم القرية بأسلاك كهرباء معزولة بطول 3 آلاف و650 متر، كما تم رفع قدرة كشك كهرباء مسجد الضيفي، وكشك الناحية الغربية من 300 كيلو وات إلى 400 كيلو وات.

الكثير من شوارع القرية حالتها متردية، هل عمليات الرصف متوقفة؟ ولماذا؟

نعلم أن كثير من شوارع القرية تحتاج إلى رصف، ولكننا حرصا على أموال الدولة وعدم إهدارها ونظرا لأن أعمال الصرف الصحي جارية في القرية، تم إرجاء عمليات وخطط رصف الطرق لحين الانتهاء من مشروع الصرف الصحي بالقرية.

ما الجديد في مشروع الصرف الصحي بأبومناع بحري؟

جاري العمل في المشروع ونأمل الانتهاء منه قريبا، وهناك تنسيق بين الوحدة المحلية والشركة المنفذة للمشروع لتقديم التسهيلات بقدر الإمكانيات الموجودة، إضافة إلى تعاون أهالي القرية لسرعة إنجاز المشروع، كما تم تخصيص قطعة أرض مساحة 4 قراريط ضمن أملاك الدولة لعمل محطة صرف صحي بقرية نجع عزوز.

ماذا قدمت الوحدة المحلية لتطوير المنظومة الصحية بالقرية؟

نسعى بكل جهد بالتعاون مع الإدارة الصحية بدشنا، لتقديم خدمة طبية متميزة لأهالي القرية، وننسق مع المقاول المسؤول عن مستشفى أبومناع لسرعة تسليمه في أقرب وقت، حيث تم استلام المرحلة الأولى منها والجزء الخلفي، وجاري استلام المراحل الأخرى، وجاري تطوير المستشفى الأوروبي بقرية نجع سعيد بتكلفة تصل لمليون و499 ألف جنيه.

ما موقف الوحدة من التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة؟

نتصدى بكل قوة وحزم للتعديات على الأراضي الزراعية ونعمل على تطبيق القانون والحفاظ على أملاك الدولة، ونظمنا الكثير من حملات الازالات أسفرت عن تنفيذ 216 محضر إشغالات طريق، و482 إشغالات فورية، كما تم تنفيذ عدد 21 حالة إزالة تعديات ريّ، و81 حالة إزالة تعديات على أراضي زراعية مساحة 5 أفدنة.

ما ردكم على شكوى الأهالي من تعطل ماكينة الصرف الآلي والموجودة بمقر الوحدة؟

تواصلنا مع المختصين عنها في البنك وتم تحديد سبب العطل وجارى صيانتها في أقرب وقت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل