المحتوى الرئيسى

حاكم الشارقة يزور المكتبة الأركادية في العاصمة البريطانية لندن

03/17 12:23

الشيخ الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة

زار الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المكتبة الأركادية، الواقعة في قصر كارلتون هاوس الذي أسسه الملك جورج الأول في العاصمة البريطانية لندن، وكان في استقباله فور وصوله الدكتور جيمي أنطاكية رئيس مجلس إدارة مجموعة مكتبات الأركادية.

وجرى خلال اللقاء، الذي جمع كلا من حاكم الشارقة، والدكتور جيمي أنطاكية، تبادل الأحاديث في القضايا ذات الاهتمام المشترك والمنصبة في اقتناء المخطوطات والكتب، والجهود التي يبذلها الطرفان في الحفاظ عليها وتحقيقها ودراستها، بهدف تقديم خدمة جلية لطلبة العلم والباحثين والدارسين في مختلف ميادين العلوم.

واستعرض رئيس مجموعة مكتبات الأركادية أمام حاكم الشارقة عددا من أبرز وأهم وأندر الكتب والمخطوطات والخرائط التي يقتنيها في المكتبة الأركادية، والتي تعود إلى الفترة ما بين القرن الـ8 والقرن الـ19 للميلاد، ويتجاوز عددها الـ7 آلاف مخطوطة وكتاب، حيث اطلع على كتاب "الأدوية المفردة"، وهو باللغة العربية في علم الصيدلة، ويعود إلى عام 1130م، وتعد هذه النسخة الوحيدة من نوعها في العالم محافظة على جميع أجزائها ومحتوياتها، وقد عملوا في المكتبة الأركادية إلى تحويلها إلى نسخة رقمية مصورة حتى تكون متاحة لجميع الباحثين والدارسين.

كما اطلع حاكم الشارقة على كتاب "تقدير الغربي للحضارة العربية والإسلامية"، وكتاب "التجارة البريطانية في عمان والبحرين والموانئ العربية في الخليج 1904"، وكتاب "اتفاقيات شيوخ الساحل مع الإنجليز 1907"، وكتاب "سادلر"، وهو مجموعة من التقارير السرية دونت عام 1800، ونسخة من سلسلة "وصف مصر"، وكتاب "الهند الحديثة". ومن بين المخطوطات التي عرضت أمام حاكم الشارقة مجموعة من الوثائق الخاصة بالخليج، بالإضافة إلى ما يقرب من 95 رسالة من تجار البندقية للمنطقة العربية.

وقدم الدكتور جيمي أنطاكية شرحا وافيا للشيخ سلطان القاسمي حول جدارية كبيرة لخريطة تفصيلية نادرة لمدينة القاهرة يعود رسمها لعام 1530، وبحسب ما ذكر الدكتور أنطاكية فإن الخريطة نفذت بأمر من السلطان العثماني آنذاك، ويظهر من خلال التفاصيل التي احتوتها أن هناك مساعي من العثمانيين لدخول القاهرة والسيطرة عليها.

وفي ختام الزيارة، قدم الدكتور جيمي أنطاكية مجموعة من الهدايا التذكارية إلى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عرفانا منه، وتقديرا له على هذه الزيارة الكريمة، والتي غمرته بالسعادة على حسب وصفه، وتضمنت تلك الهدايا نسخا من كتاب "بلاد الشام إبداع الله"، ومخطوطات نادرة من العالم الإسلامي.

رافق حاكمَ الشارقة، خلال زيارته، كل من عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ومحمد حسن خلف مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

Comments

عاجل