المحتوى الرئيسى

أسوان: الجريمة تتراجع أمام «سطوة القبائل»

03/17 10:10

تضم محافظة أسوان عدداً كبيراً من القبائل، ومنها أبناء النوبة والجعافرة والعبابدة والبشارية والأنصار والعباسيين والهلالية وأبناء المحافظات الأخرى وغيرهم من القبائل، فهى تتميز بالطابع القبلى الأصيل، الذى تغلب عليه العادات والتقاليد، التى تتحكم فى تركيبة المجتمع الأسوانى، ويشهد الشارع الأسوانى فى مراكزه الـ5: أسوان ودراو وكوم أمبو وإدفو ونصر النوبة، حالة من الاستقرار الأمنى، وهو ما يجعل الجميع يسير بأمان فى الشوارع، وعن الخطف وطلب فدية لإعادة المخطوف سنجد أنه خلال السنوات الـ3 الماضية لم تشهد المحافظة سوى حالتين أو 3 على الأكثر، ويتم التعرف عليها واستعادتها عن طريق رجال المباحث بالتعاون مع إدارة الأمن الوطنى وفرع الأمن العام، وهى حالات نادرة وعادة ما يكون الخاطف ليس من أبناء المحافظة أو المقيمين فيها، بل هو أحد المسجلين خطر والفارين من تنفيذ أحكام غيابية.

الأمن يضبط خاطفى طالب جامعى خلال ساعات.. ومدير الأمن: نعمل كفريق واحد بمساعدة المواطنين

أبرز الحالات كانت الأسبوع قبل الماضى حيث نجح رجال المباحث بمديرية أمن أسوان فى ضبط خاطفى أحد الشباب الجامعيين بمركز نصر النوبة شمال محافظة أسوان، بعد 24 ساعة فقط من قيام 3 عاطلين بسرقة توك توك وإصابة سائقه وخطف الشاب لطلب فدية مالية من أهله. وكان اللواء مجدى موسى، مدير أمن أسوان، تلقى إخطاراً من العميد محمود عوض، رئيس مباحث المديرية، يفيد بتحرير محضر شرطى بنصر النوبة بعد تلقيهم بلاغاً من مستشفى نصر النوبة المركزى باستقباله محمد عبدالصمد دهب شاهين، 21 سنة، سائق ومقيم فى الديوان دائرة المركز، مصاباً بجرح قطعى بالأذن اليمنى وخدوش وسحجات متفرقة بالرقبة، وبسؤاله أقر حال استقلاله توك توك قيادته وبصحبته صديقه عمرو محسن عبدالرحمن، 20 سنة، طالب بكلية التجارة. ومقيم بذات العنوان، استوقفهما (3) أشخاص مجهولين وطلبوا توصيلهم لقرية إبريم دائرة المركز، مقابل مبلغ مالى، وفى الطريق طلبوا توصيلهم لمكان آخر بدائرة مركز كوم أمبو وعند رفضه قاموا بالتعدى عليه بالضرب بسلاح أبيض «مطواة» كان بحيازة أحدهم، ما أدى إلى حدوث إصابته والاستيلاء على التوك توك وبداخله صديقه ولاذوا بالفرار بناحية الزراعات.

وأمر «موسى» بتشكيل فريق بحث برئاسة العميد جودت عبدالجبار، وكيل إدارة البحث، ومجموعة من ضباط البحث بالمديرية ومركز نصر النوبة، كما انتقل «موسى» إلى مكان الواقعة، ومن خلال نشر القوات وتمشيط محيط محل الحادث تم العثور على التوك توك بالزراعات المتاخمة لمحل الواقعة. كما تبين أن وراء ارتكاب الواقعة كلاً من مهدى. ع. م.، 24 سنة، عاطل، وشقيقه عمر. ع. م، 22 سنة، عاطل، ويقيمان بدائرة مركز نصر النوبة، ومحمد. أ. ع، 21 سنة، عاطل، ومقيم بدائرة مركز كوم أمبو، وفى وقت لاحق تمكن المجنى عليه من الهرب من المتهمين وتم نقله لمستشفى نصر النوبة المركزى بمعرفة الأهالى وتبين إصابته.

وعقب تقنين الإجراءات القانونية واستئذان النيابة العامة ومن خلال عدة مأموريات تمكن رجال المباحث من ضبط المتهمين وبمواجهتهم بما توصلت إليه وأكدته التحريات اعترفوا باتفاقهم المسبق على استدراج أحد قائدى الدراجات البخارية بزعم توصيلهم وقيامهم بمفاوضة ذويه على إعادة نجلهم نظير مبلغ مالى وعقب ذلك توجهوا لمدينة نصر النوبة وقاموا باستدراج قائد الدراجة البخارية ومرافقه ومن خلال الحديث الذى دار بينهم حال استقلالهم الدراجة البخارية علموا أن والد المختطف عمرو محسن عبدالرحمن، ميسور الحال، فقاموا بالتخلص من قائدها بعد التعدى عليه وعندما شعروا بالملاحقات الأمنية ومحاصرة الزراعات قاموا بالتخلص من المختطف والدراجة البخارية. تحرر عن ذلك المحضر رقم (241 / 2017 م) إدارى المركز، وأخطرت النيابة التى تباشر التحقيق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل