المحتوى الرئيسى

السعودية تقرر إعفاء مخالفي نظامي الحج والعمرة وبلاغات الهروب من الغرامات لمدة 90 يوما

03/17 10:08

قررت المملكة العربية السعودية، تصحيح أوضاع مخالفي نظامي الإقامة والعمل، والمتمثل في الحج والعمرة المعروف باسم "البصمة"، فضلا عن الذين عليهم بلاغات هروب، وتمكينهم من مغادرة المملكة دون أية غرامات أو رسوم مترتبة علي المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم ، وذلك بدءا من بعد غد الأحد ولمدة 90 يوما .

وأكد عدنان عبد الله النعيم وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، لحسام طلبة المستشار العمالي بالسفارة المصرية بالرياض، أنه يمكن للمغادرين للمملكة العودة في أي وقت لاحق سواء للحج أو للعمرة أو للعمل وفقا للقوانين المعمول بها في هذا الصدد.

وتلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، تقريرا من المستشار العمالي بالسفارة المصرية بالرياض، أشار فيه إلي أن تصحيح أوضاع المخالفين تقضي بإعفاء المخالفين لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود المغادرين من تلقاء أنفسهم من الأثار المترتبة على بصمة "مرحل" والإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة عليهم خلال المهلة والمحددة بتسعين يوما من تاريخ بداية المهلة، مما يستوجب إنهاء إجراءات مغادرتهم طبقا لعدة خطوات.

وأوضح المستشار العمالي أن هذه الخطوات تتمثل في التأكد من عدم وجود قيود أمنية على المخالف قبل إنهاء إجراءاته، وأن يكون إنهاء إجراءات متأخري المغادرة بتأشيرات "الحج والعمرة والزيارة بجميع أنواعها" عن طريق المنافذ مباشرةً على نظام الحدود باستخدام صلاحية تسديد مغادرة تأشيرة منتهية للتحقق من البصمة عشريًا للتأكد من عدم وجود قيود أمنية تمنع مغادرته.

كما تتضمن الخطوات أن يكون إنهاء جميع إجراءات المخالفين المستفيدين من الحملة ممن لديه "رقم إقامة أو رقم حدود "تأشيرة عمل" أو بلاغ هروب أو متسلل"، بمراجعة إدارات الوافدين بالمناطق والمحافظات على نظام الوافدين المطور واستخراج بيان سفر ثم مغادرتهم عن طريق المنافذ.

وأضاف المستشار العمالي أن هذه الخطوات تمتد لتشمل آلية تسجيل المخالفين المستفيدين "رقم إقامة أو رقم حدود "تأشيرة عمل" أو بلاغ هروب أو متسلل" على نظام الوافدين المطور وتكون على النحو التالي:

- يتم التحقق العشري بالبصمة للتأكد من عدم وجود أى ملاحظة تمنعه من استكمال الإجراء .

- يتم تسجيل معاملة للمخالف إنشاء رقم موقوف وإضافة مخالفة ( حملة عام 1438هـجرية ).

- يتم اختيار شاشة عرض لجنة.

- يتم تسجيل قرار للمخالف وتحديد نوع العقوبة ( ترحيل فقط)

- يتم إصدار العفو من آثار بصمة مرحل من خلال شاشة اللجنة التنفيذية (الشاشة الرئيسية - اللجنة الإدارية - اللجنة التنفيذية) ويتم إدخال رقم العفو الخاص بالحملة ( 59278) .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل