المحتوى الرئيسى

'فيروس إسرائيلي' يقتل المواطنين في القليوبية.. أهالي الضحايا: المرض الغامض ظهر منذ شهر وأبلغنا الحكومة عن طريق الصحافة.. والصحة تنفي: أكلة ملوثة أدت لذلك (فيديو)

03/17 10:04

شهدت مدينة شبرا الخيمة، أمس، واقعة غريبة من نوعها، حيث ظهر مرض غامض أدى إلى إصابة أكثر من 28 شخصا، ووفاة 7 أشخاص، بينهم ثلاث أطفال من أسرة واحدة.

واستغاث أهالي "عزبة رستم" بحي شرق شبرا الخيمة، بالدكتور أحمد عماد وزير الصحة، واللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية والدكتورة عزيزة السيد، رئيس حى شرق شبرا الخيمة، وجميع المسئولين بعد ظهور 28 حالة بالعزبة مصابة بفيروس غامض مما أسفر عن وفاة 7.

وقال الحاج سيد الضبع، من أهالى العزبة: "ظهر المرض منذ شهر تقريبا دون علم أحد أسبابه واضطر الأهالى لتوصيل الخبر للإعلام ليلقى اهتمام المسؤلين"، مضيفا أن أغلب الحالات المصابة بالفيروس هم الأطفال وكبار السن، واصفا أعراض الفيروس بارتفاع درجة الحرارة والقىء والإسهال.

وأضاف أن البعض في العزبة يطلقون عليه الفيروس الغامض، وكثيرين يؤكدون أنه فيروس إسرائيلي وهو المتسبب فى إصابة جميع هذه الحالات.

وقال محمد رضا، والد الطفلة ملك البالغة من العمر عامين: "ظهر على ابنتي أعراض قيىء وإسهال وذهبت بها إلى مستشفى الحميات وتم تعليق محاليل لها"، مضيفا أنه لاحظ تغيير فى لون بشرة ابنته إلى اللون الأزرق وبعدها توفيت.

وأضاف رضا أن نفس الأعراض ظهرت على ابن شقيقه وتوفى هو الآخر وأيضا ابن أخت زوجته، مشيرا إلى أن والده ووالدة زوجة أخيه أصيبا بنفس الأعراض إلا أنهما استجابا العلاج، مؤكدا أنه تم عمل جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة لزوجته وجميع الأسرة لمعرفة مدى انتشار ذلك الفيروس المجهول.

وأصدرت وزارة الصحة بيانا أعلنت فيه عن إصابة 28 شخصًا بأعراض تشبة النزلات المعوية واشتباه بالتسمم، وذلك لعائلتين تربطهما صلة قرابة ومقيميين فى منزلين مستقلين بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى، أنه فور الإبلاغ عن أول حالة وهى لسيدة تبلغ من العمر 63 عامًا تم حجزها بمستشفى حميات إمبابة، وقامت وزارة الصحة والسكان على الفور بتشكيل لجنة للتقصى الميدانى الوبائى، وأفادت نتائجها بأن عدد من ظهر عليهم الأعراض 28 شخص تمثلت الأعراض فى قئ مفاجئ وإسهال شديد والم بالبطن، وزادت شدة الاعراض فى بعض الحالات وخصوصا بين الأطفال وكبار السن.

وأضاف أن جميع الحالات المصابة ترددت على المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة لتلقى العلاج اللازم، وتوفيت 3 حالات، فيما تماثلت 6 حالات للشفاء التام وخرجت خروج تحسن، ويوجد حالتين فقط حتى الآن تحت العلاج.

وأشار “قنديل” إلى قيام الفريق الوقائى بالوزارة بمتابعة 17 شخصا من المخالطين بالمنزلين، مؤكدًا عدم ظهور أو اكتشاف أى أعراض مرضية عليهم، كما تم عمل تقصى وبائى للمنازل المجاورة للمنزلين ولم يتم أكتشاف أى حالات مرضية مشابهة.

وتابع رئيس قطاع الطب الوقائى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية سواء للمصابين أو للمنزلين المشار اليهما منها إجراء فحوصات معملية متقدمة للفيروسات والبكتريا المحتمل أن تكون سببا فى ظهور هذه الأعراض، حيث تم عمل فحوص السموم والمعادن الثقيلة للحالات، ومسح ذرى للأجسام المشعة عن طريق فريق من هيئة الطاقة النووية، وعمل تقصى للحشرات ونواقل الأمراض، ورصد وقياس ملوثات الهواء، وفحوص لجميع أنواع الأغذية الجافة، المطهوة والمياه من المنزلين المشار إليهما للكشف عن وجود اى بكتريا ممرضة أو سموم.

كما تم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات المصرية فى مجال الصحة العامة والأطفال والسموم، بالإضافة إلى خبراء من وزارة الصحة فى مجال الوبائيات والمعامل والحميات، حيث أوصت اللجنة بالاستمرار فى أعمال التقصى الوبائى وأخذ المزيد من الفحوص المعملية والبيئية بحثًا عن العامل المحتمل أن يكون السبب فى ظهور الأعراض السابقة.

وأضاف بيان وزارة الصحة والسكان بأن هذه الحالات التى ظهرت هى لأسرتين فقط تربطهما صله قرابة ولا يوجد نهائيًا أى حالات أخرى فى المنازل المجاورة، أو للأشخاص الذين تعاملوا مع هذه الحالات فى أماكن العمل أو فى المستشفيات كما أن الوزارة تبحث وتتقصى لمعرفة السبب وراء حدوث هذه الحالات المحدودة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل