المحتوى الرئيسى

عشر مجموعات تود شراء مصفاة "سامير"

03/17 05:09

عامل في مصفاة سامير المغربية

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة الأربعاء

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة الخميس

إيلاف المغرب تجول في الصحف المغربية الصادرة الجمعة

تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أمر بفتح تحقيق بخصوص معلومات تحدثت عن تعرّض أستاذة متدربة للإجهاض، بعد تفريق الأمن لوقفة احتجاجية أمام مركز التقويم والامتحانات والتوجيه بالرباط، يوم الثالث من مارس الجاري. 

إيلاف من الرباط: أرقام مقلقة عن إدمان المغاربة للمخدرات "الصباح" كتبت أن فريق الكيمياء الحيوية والتغذية والبانولوجيا الخلوية، التابع لكلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، كشف معطيات مقلقة عن إدمان المغاربة للمخدرات الطبيعية والمصنعة منها، خاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والمتمركزين على وجه الخصوص بالأحياء الهامشية. 

وأضافت الصحيفة أن حوالى 600 ألف مغربي يدمنون على المخدرات القوية، من "هيروين وكوكايين"، وهي أرقام مستقاة من إحصائيات مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض المعدية. 

عمدة مراكش وصعوبات تنفيذ صفقة الحافلات الكهربائية 

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة نفسها ان محمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش، اعترف بأن صعوبات تعترض إتمام تنفيذ صفقة الحافلات الكهربائية الصينية، التي بلغت مستوى فقدان الاتصال بالشركة الصينية بمجرد اختتام قمة الأمم المتحدة للمناخ في نوفمبر الماضي. 

وتحدث بلقايد عن الشركة الصينية التي تربطها بالمغرب اتفاقية لتصنيع الحافلات الكهربائية قيمتها 120 مليون دولار أمام الملك محمد السادس في مايو 2016، قائلا: "الشركة للأسف، وبعد كوب 22 بكل صراحة، غابت عنا، وبحثنا عنها فلم نجدها، فأبلغنا الوالي ووزارة الداخلية بأن الشركة لم تعد تجيبنا". 

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم” أنه بعد أسبوع من انتهاء الفترة القانونية لتلقي ملفات الشركات الراغبة في اقتناء مصفاة "سامير"، والتي انتهت عمليا يوم 8 مارس الجاري، تقلص عدد الشركات المهتمة بالأمر إلى 10 مجموعات فقط، بدلًا من 20 مجموعة كانت أبدت اهتمامها في وقت سابق، وطالبت الاطلاع على دفتر التحملات الذي وضعته المحكمة رهن إشارة المستثمرين طيلة شهر. 

وحسب المعطيات المتوافرة، فالأمر يتعلق بمجموعات استثمارية من جنسيات أميركية وأوروبية وخليجية، ويعني أنه لا يوجد أي مستثمر وطني أغرته فكرة خوض مغامرة إعادة تشغيل المصفاة. 

"فاس مدينة ذكية" يثير ردود أفعال واسعة 

أما "الأخبار" فكتبت أن مشروع التطبيق الإلكتروني الجديد الذي تعتزم جماعة فاس إطلاقه تحت شعار "فاس مدينة ذكية"، بهدف التفاعل مع شكاوى المواطنين حول اختلالات الشأن العام بالمدينة، أثار ردود فعل واسعة وسط الرأي العام المحلي بشأن مدى قدرة هذه الخدمة على التواصل مع المواطنين والاستجابة لانشغالاتهم اليومية، في ظل الغموض الذي لف إعداد هذا المشروع، وعجز المجلس الجماعي المحلي عن التواصل الميداني. 

تفكيك عصابة متخصصة في السرقة 

وكتبت "الأخبار" أيضاً أن عناصر الشرطة في منطقة أمن إنزكان (جنوب) تمكنت من تفكيك عصابة دراجات متخصصة في السرقات الموصوفة والمقرونة بالعنف، وذلك بعدما نجحت في إيقاف أفرادها. وكانت العصابة المكونة من أربعة أفراد يستعينون بدراجات نارية بثت الرعب وسط المواطنين في مجموعة من الأحياء والمناطق في مدينتي أيت ملول وانزكان. 

عودة طبيب موقوف الى العمل تثير جدلاً واسعاً 

أثارت عودة طبيب سبق أن صدر في حقه قرار توقيف من طرف وزير الصحة في حكومة عبد الاله ابن كيران المنتهية ولايتها، الحسين الوردي، إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي سانية الرمل في مدينة تطوان (شمال) من أجل الإشراف على تسليم الشهادات الطبية للمرضى جدلاً واسعاً، بحيث طرحت تساؤلات عديدة حول الجدوى من لجان التحقيق الوزارية والتقارير التي رفعت، وبني عليها قرار الإيقاف عن العمل الصادر في حق الطبيب المعني. 

ونسبة إلى مصدر "الأخبار"، فإن الطبيب الموقوف سابقاً، الذي ينتظر ما ستقرره هيئة المحكمة في الملفات والقضايا المقدمة ضده، تم تكليفه بمنح الشهادات من طرف إدارة المستشفى. 

ي موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية"، أنه كان من المقرر أن يفتح مركب محمد الخامس أبوابه أمام الجماهير والمنافسة الرياضية في يناير 2017، ثم تأجل الموعد إلى نهاية مارس شريطة موافقة السلطات الأمنية على ظروف التسليم الجديد، في أفق إجراء مباراة الديربي المنتظرة بين قطبي الكرة في العاصمة الاقتصادية خلال أسابيع. 

كل الوعود السابقة من شركة تجهيز الملعب التابعة لمجلس مدينة الدار البيضاء أتت بتطمينات واثقة حول قرب افتتاح ملعب الدار البيضاء الكبير، مع توثيق بصور وفيديوهات تؤكد أن الفضاء الداخلي للملعب قد انتهت الأشغال به تقريباً. 

منظمة بيئية تطالب بالتحقيق في مشروع مقلع للحجارة 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل