المحتوى الرئيسى

السلطة تندد بإعلان إسرائيل الصندوق القومي "إرهابيا"

03/17 03:05

استنكرت الرئاسة الفلسطينية قيام وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بإدراج "الصندوق القومي الفلسطيني" التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية على قائمة "المنظمات الإرهابية"، وعدت ذلك خرقا أساسيا لاتفاق أوسلو.

وقالت الرئاسة في بيان "نرفض هذا القرار رفضا تاما، ونطالب الحكومة الإسرائيلية بمعالجة هذا الأمر فورا والتراجع عنه، لأن ذلك سيؤدي إلى نسف أسس الاتفاق والعلاقة القانونية مع إسرائيل"، ودعت دول العالم كافة إلى رفض هذا الإعلان حفاظا على اتفاق أوسلو.

وأضافت الرئاسة الفلسطينية أن الصندوق القومي من مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ويؤدي دوره وفق الاتفاقات الموقعة ووفق المعايير الدولية بكل شفافية ومراقبة دولية.

وتابع البيان أنه في الوقت الذي تحاول فيه الإدارة الأميركية من خلال محادثاتها مع الأطراف كافة، ووجود مبعوث الرئيس دونالد ترمب في المنطقة لإيجاد مناخ يساهم في صنع السلام، فإن هذا الإعلان يعتبر محاولة إسرائيلية لإعاقة وتخريب الجهود الأميركية والاستخفاف بها.

بدورها، طالبت الحكومة الفلسطينية إسرائيل بالاعتذار والتراجع الفوري عن تصريحات ليبرمان.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أعلن الخميس اعتبار الصندوق القومي الفلسطيني من الآن فصاعدا "منظمة إرهابية".

وقال ليبرمان في بيان إن الصندوق يمارس "أنشطة دعم لعناصر مسؤولة عن أعمال إرهابية ضد إسرائيل"، وأضاف أن الصندوق يقدم المال لأسرى فلسطينيين وأسر فلسطينيين قتلوا "أثناء تنفيذ أعمال إرهابية".

وتابع ليبرمان "سنتخذ الإجراءات الضرورية في إسرائيل والخارج لحجز ومصادرة الأملاك العائدة للصندوق أو الموجهة إليه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل