المحتوى الرئيسى

أرواح أطفال مصر تحتاج "تقصى حقائق"

03/17 02:05

مانشيت + تحقيقات الساعة 2 صباحًا

الصور/ تلاميذ فى فصل + شريف اسماعيل + النائب زكريا حسان + النائب مجدى بيومى + عصام الصافى

فى ظل تكرار حوادث التسمم التى تتعرض لها المدارس من الوجبات التى يتم توزيعها على الطلاب، والتى كانت الأبزر فى محافظة سوهاج، بعد تعرض أكثر من 2000 طالب للتسمم فى أكثر من مدرسة، وكذلك تكرر الأمر بعدها بيوم فى محافظة بنى سويف، وفى البحيرة، وأكثر من محافظة، وطالب عدد من نواب البرلمان، بتشكيل لجنة تقصى حقائق فى وقائع التسمم فى المدارس، ومحاسبة المتسبب فى ذلك.

النائب زكريا حسان: سنعمل على كشف الفساد فى وجبات التغذية فى المدارس

فى البداية قال زكريا حسان، عضو مجلس النواب عن دائرة ساقلته بمحافظة سوهاج، أن ما يحدث من تكرار حالات التسمم التى تشهدها الكثير من المدارس فى مختلف المحافظات، من خلال أن تكون هناك رقابة حقيقية تتمثل فى الوزارات المسئولة سواء الصحة والتعليم.

وأضاف فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن ما حدث فى تسمم آلاف الطلاب فى سوهاج، لم يكن هو الأخير لحالات التسمم التى تشهدها المحافظات، بل وصل الأمر إلى الكثير من المحافظات، والسبب أن هناك فساد فى الوجبات، وهو الأمر الذى يتطلب محاسبة حقيقية لكل المقصرين.

وتابع:"طالبنا فى البرلمان بأن تشكل لجنة تقصى حقائق للعمل على كشف الفساد الذى يجرى فى وجبات التغذية بالمدارس فى كثير من المحافظات ".

"مجدى بيومى" يهدد باستجواب الحكومة بسبب الوجبات المدرسية

بينما تقدم مجدى بيومى عضو مجلس النواب عن محافظة بنى سويف، ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم بسبب إصابة 12 تلميذا بحالة إعياء شديد بعد تناولهم إحدى الوجبات المدرسية.

وأكد بيومى أنه تواصل على الفور مع مسئولى الصحة ببنى سويف للاطمئنان على حالة الطلاب،وتم التأكد من استقرار حالتهم بعد تققديم الرعاية الطبية الكاملة.

وأضاف النائب مجدى بيومى، أنه لابد من تشكيل لجنة وزارية من الصحة والتعليم والتموين بالإضافة إلى الرقابة الإدارية لمراجعة جميع تعاقدات الوجبات المدرسية على مستوى الجمهورية، بعد تكرار حالات التسمم.

وطالب مجدى بيومى، المهندس شريف إسماعيل بسرعة الاستجابة لتشكيل هذه اللجنة، ومنح الرقابة الإدارية صلاحيات واسعة فى عملية الرقابة ومراجعة العقود،والتأكد من التزام المصانع والمتعهدين باشتراطات السلامة والمعايير التى تم وضعها من قبل وزارة التربية والتعليم.

وشدد بيومى،على أن مجلس النواب لن يتساهل فى أى أمر يمس صحة أطفال مصر، مؤكداً فى حالة عدم استجابة الحكومة سيتقدم باستجواب لوزير التربية والتعليم.

نائب البحيرة: فساد الوجبات المدرسية سببه عدم الرقابة.. وسنحاسب كل المقصرين

وفى السياق ذاته قال عصام الصافى، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن هناك أزمات تشهدها المدارس بمختلف المحافظات، نتيجة لتكرار حالات التسمم من تناول وجبات التغذية التى يتم توزيعها على الطلاب فى المدارس، لافتا أنه يدعم تشكيل لجنة تقصى حقائق التى يسعى نواب سوهاج لها للرقابة على المدارس فى مختلف المحافظات.

وأضاف عضو مجلس النواب عن البحيرة، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الأمر غير مقتصر فقط على حالات التسمم التى حدثت فى محافظة سوهاج، ولكن تكرر الوقائع فى كثير من المحافظات، وكان أبرزها أيضا العثور على دبابيس وأمواس فى البسكويت الذى تم توزيعه على الطلاب فى مدارس بمحافظة البحيرة، موضحا أن الأمر يتطلب بمحاسبة المسئولين عن الوجبات الفاسدة، بالإضافة إلى الرقابة الحقيقية على المدارس من وزارتى الصحة والتعليم، والمحليات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل