المحتوى الرئيسى

قضايا الإرهاب واللجوء تتصدر مباحثات ميركل مع ترامب الجمعة

03/17 00:23

غادرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل برلين الخميس (16 آذار/مارس 2017) في طريقها إلى الولايات المتحدة في زيارة تلتقي خلالها مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

في اتصالات هاتفية منفصلة، اتفق ترامب وميركل على الأهمية الجوهرية لحلف الناتو وعلى توسيع تعاونهما في مكافحة الإرهاب. كما اتفق مع بوتين على إقامة علاقات "ندية". هذا فيما حذر الرئيس الفرنسي ترامب من "الانطواء على الذات". (28.01.2017)

على خلفية التهديد الأمريكي بخفض اهتمام واشنطن بحلف الناتو في حالة عدم زيادة الحلفاء لنفقاتهم العسكرية، شددت المستشارة الألمانية على أهمية حلف شمال الأطلسي للولايات المتحدة، مؤكدة على أن الناتو يصب في المصلحة الأمريكية. (17.02.2017)

ومن المقرر أن تلتقي ميركل مع ترامب الجمعة بالبيت الأبيض لإجراء مباحثات حول العلاقات بين البلدين ومناقشة وضع الاتحاد الأوروبي كشريك في التجارة والأمن والقيم الأساسية، وفقاً لما ذكرته الحكومة الألمانية. كما تتناول المباحثات بين ميركل وترامب الوضع في كل من سوريا وليبيا وأفغانستان وأوكرانيا، بالإضافة إلى سبل محاربة الإرهاب، وبحث قضية اللاجئين. وفضلاً عن ذلك تمثل خطط ترامب المثيرة للجدل بشأن عزل الاقتصاد الأمريكي موضوع نقاش هام مع ميركل، حيث تراهن مستشارة ألمانيا على موضوع التجارة الحرة والأسواق المفتوحة.

وكان مخططاً في الأساس أن تبدأ ميركل زيارتها لواشنطن أول أمس الثلاثاء، إلا أنه تم تأجيلها بسبب تحذير من عاصفة ثلجية بالولايات المتحدة.

توتر وتناقض في الشكل والمضمون

 كانت الاتصالات بين ترامب وميركل محدودة جداً حتى الآن. وقد اقتصرت على اتصال هاتفي بروتوكولي جداً بعيد تولي ترامب مهام منصبه. لذا، فإن التناقض بين هاتين الشخصيتين مثير جداً للاهتمام. ففي الشكل، عندما يسترسل ترامب في الخطب المرتجلة على تويتر، تعتمد المستشارة الألمانية التحفظ حتى الضجر من خلال استخدام عبارات طابعها الاتزان الشديد. وفي المضمون، تعرب المستشارة عن اقتناعها بالحلف الأطلسي والتبادل الحر، أما الرئيس الأميركي فينادي بـ "أميركا أولا"، مرفقاً شعاره هذا بالتشديد على تدابير حمائية.

وجدير بالذكر أن ترامب، وقبل توليه مهامه، وجه انتقاداً شديد اللهجة إلى ميركل وما وصفه بـ"الخطأ الكارثي" الذي اقترفته العام 2015 عندما فتحت أبواب بلادها لاستقبال مئات آلاف اللاجئين. واتهم برلين أيضا بأنها حولت الاتحاد الأوروبي كـ"أداة لألمانيا".

من جهته، ناشد وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، الولايات المتحدة الأمريكية مراعاة المعاهدات الدولية. وقال غابرييل اليوم الخميس خلال فعالية عن القانون الدولي بوزارة الخارجية الألمانية بالعاصمة برلين: "يعد تحدياً كبيراً بالنسبة لنا إذا أعلنت الولايات المتحدة أنه ليس هناك أية معاهدة دولية واحدة في صالح الولايات المتحدة". وأشار إلى أنه إذا تم استبدال القانون الدولي بـ "صفقات" مع كل دولة على حدة، فإن ذلك يكون تحدياً من الناحية القانونية والسياسية والاقتصادية. وأضاف غابرييل أن ذلك لا يهدد فقط استقرار ألمانيا وأوروبا، ولكنه يهدد أيضا استقرار الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً.

خ.س/ ي.ب (د ب أ، أ ف ب)

ترامب برفقة زوجته ميلانيا كناوس، وابنتيه ايفانكا وتيفاني، وابنيه إريك ودونالد جونيور وحفيديه كاي ودونالد، وهي العائلة التي كان لها دور كبير في الحملات الانتخابية التي قادها ترامب للوصول إلى البيت الأبيض.

في هذا العام بدأ يظهر ترامب كواحد من المستثمرين. إذ قام بافتتاح كازينو أتلانتيك سيتي، وهو أحد استثمارات عديدة أطلقها ترامب بعد أن ورث الملايين من والده، حيث استطاع أن يؤسس لامبراطورية من الفنادق والكازينوهات.

دونالد ترامب هو الرابع من بين الأبناء الخمسة لفريدريك جونيور ترامب، وله أخوان هما فريد جونيور، وروبرت وأختان هما ماريان وأليزابيث. وقد ورث ترامب مع إخوته نحو 400 مليون دولار أمريكي بعد وفاة والدهم عام 1999.

استثمر ترامب بقوة في العديد من المجالات رغم الإخفاقات التي مني بها قبل أن يحقق النجاح. هنا في الصورة برج ترامب في مدينة نيويورك والذي يظهر ثراء هذا الرجل. فالتقديرات تشير إلى أن ثروته بلغت عشرة مليارات دولار، لكن الخبراء يرون أن الأرقام التي يمكن تأكيدها الآن تتمثل في ثلث هذا المبلغ.

هكذا يصف ترامب نفسه. يُذكر أنه درس في جامعة وارتون للنخبة في فيلادلفيا، وقد نال درجة البكالوريوس منها عام 1968.

في سن الـ 13، قام والده بإرساله إلى مدرسة عسكرية داخلية وذلك لتعلم الانضباط حيث قُلِّد وسام الكابتن. يقول ترامب إنه تمتع كثيراً بتلك المرحلة التعليمية.

زوجة ترامب الأولى هي التشيكية إيفانا تزيلينيكوفا، وهي رياضية وعارضة أزياء، أنجب منها ترامب ثلاثة أطفال.

بعد طلاقة بإيفانا، تزوج ترامب مرة ثانية مارلا التي تصغره بـ17 عاما، وأنجب منها طفلة سُميت تيفاني.

ترامب لا يتباهي فقط بالظهور في الأماكن العامة مع زوجته، ولكن مع الجميلات وعارضات الأزياء. فقد أصبح المالك الوحيد للمنظمة التي ترعى مسابقة ملكة جمال الكون.

كيفية تجني الملايين؟ "ترامب: فن عقد الصفقات”، هي بعض عناوين الكتب التي كتبها ترامب والتي شرح فيها حياته المهنية والتجربة التي اكتسبها في مجال الأعمال. وقد حققت هذه الكتب مبيعات قياسية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل