المحتوى الرئيسى

العاهل المغربي يكلف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة

03/17 17:36

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، سعد الدين العثماني لتعيينه رئيساً للحكومة خلفاً لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعفى.

وجرى إبعاد بنكيران من رئاسة الحكومة وإعفائه من تشكيلها، حسب بيان للديوان الملكي، بعد تعثره لأكثر  من خمسة أشهر عن إخراجها إلى حيز الوجود.

ونقلت موقع "هسبرس" الإخباري المغربي، عن قيادي من داخل حزب العدالة والتنمية، لم يذكر اسمه، تأكيده أنه تم استدعاء سعد الدين العثماني، إلى القصر الملكي، حيث جرى استقباله من قبل الملك محمد السادس، لتكليفه بتشكيل الحكومة؛ وذلك بعد إعفاء الأمين العام للحزب من هذه المهمة.

وأكد بيان للديوان الملكي أنه "بمقتضى الصلاحيات الدستورية للملك، بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصاً منه على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر أن يعين كرئيس حكومة جديد شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية".

ولفت الديوان الملكي إلى أن "الملك محمد السادس فضّل أن يتخذ هذا القرار السامي من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، تجسيداً لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققتها بلادنا في هذا المجال"، قبل أن يؤكد أن "الملك سيستقبل في القريب العاجل هذه الشخصية، وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة".

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل