المحتوى الرئيسى

أنقرة تهدد أوروبا بـ 15 ألف لاجئ شهريا

03/17 16:39

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن باستطاعة أنقرة السماح لحوالي 15 ألف لاجئ بالتوجه إلى أوروبا شهريا، في حال استمر الاتحاد الأوروبي في سياسته العدائية تجاه تركيا.

أردوغان يصف هولندا بـ"جمهورية الموز" وزيرة الأسرة التركية: لولا أردوغان لما غادرت هولندا إلا جثة! أنقرة تبحث إلغاء اتفاقية إعادة استقبال المهاجرين

ونقلت وسائل إعلام تركية عن صويلو قوله، الجمعة 17 مارس/آذار: "باستطاعتنا فتح الطريق أمام 15 ألف لاجئ إلى أوروبا كل شهر، من الذين نمنعهم حاليا من ذلك، وهكذا يمكننا أن نقود أوروبا إلى حالة من الصدمة".

وتابع الوزير التركي: "هل أنت شجاعة يا أوروبا إلى هذه الدرجة؟ اسمحي لي أن أذكرك بأنه لا يمكنك ممارسة اللعب في المنطقة، وفي الوقت نفسه تجاهل دور تركيا".

واتهم صويلو في حديثه، أوروبا بعدم تقديم الدعم لبلاده في حربها ضد الإرهاب وبعرقلة انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي ، حسبما أفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية.

جاويش أوغلو: لن نخرق القانون الدولي في ردنا على هولندا

بالإضافة إلى ذلك، اتهم الوزير، ألمانيا وهولندا بالضلوع في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تركيا عام 2013، وبتحرك الأكراد في أكتوبر/تشرين الأول 2014 وبمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة عشية الـ16 من يوليو/تموز 2016.

وأشارت "إنترفاكس" إلى أن الحكومة التركية لمحت في وقت سابق بإمكانية وقف الاتفاق مع بروكسل بشأن تسوية تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، والذي تم التوقيع عليه في الـ18 مارس/آذار 2016.

هولاند يتضامن مع ميركل في خضم الخلاف مع أردوغان

ويأتي هذا التوتر في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بعد أن منعت هولندا في 11 مارس/آذار الجاري طائرة على متنها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، من الهبوط في مطار روتردام، للمشاركة في فعالية سياسية دعائية في إطار حملة تنفذها أنقرة لحث الجاليات التركية في الدول الأجنبية للتصويت لصالح التعديلات الدستورية، التي من شأنها توسيع صلاحيات الرئيس التركي في استفتاء من المقرر إجراؤه في الـ16 أبريل/نيسان المقبل.

أردوغان: أوروبا أشعلت حربا بين الصليب والهلال

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل