المحتوى الرئيسى

عبد المحسن سلامة يكسب تحت قبة البرلمان

03/17 11:13

تنعقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين اليوم الجمعة، لإجراء انتخابات التجديد النصفى على الـ6 مقاعد عضوية مجلس النقابة ومقعد نقيب الصحفيين، لعدم اكتمال النصاب القانونى للجمعية، والتى تم دعوتها يوم 3 مارس الماضى، وفى هذا الإطار كشف عدد من النواب الصحفيين تحت قبة البرلمان دعمهم للمرشح عبد المحسن سلامة ، كما أكدوا أن الفترة الماضية للنقابة شهدات صراعات عديدة نتيجة ممارسات سياسية على حساب المصلحة العامة للصحفيين.

بكرى: ما قدمه عبد المحسن سلامة تأكيدا على عودة النقابة لدورها الوطنى

فى البداية،أكد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، أن ما قدمه عبد المحسن سلامة مرشح منصب نقيب الصحفيين، تأكيد على ضرورة عودة النقابة لدورها الوطنى والمهنى يجعله قاسما مشتركا بين جميع الصحفيين ولا يجب تكرار تجربة خطف النقابة وتوظيفها لصالح تيارات سياسية، الأمر الذى انعكس بالسلب على الصحفيين ودور النقابة الوطنى الذى كان نطلع له دوما فى الدفاع عن ثوابت الدولة المدنية والدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين والحفاظ على المهنة والدور الخدمى الذى يمكن أن تقوم به النقابة لصالح مئات عديدة من زملائنا الصحفيين.

وأضاف بكرى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن انتخابات أعضاء مجلس النقابة لا تقل أهمية عن انتخابات نقيب الصحفيين، لأن النقيب دون مجلس قوى ومدافع عن المهنة لا يمكن أن يحقق أى نجاح يذكر ولذلك تبقى المهمة مزدوجة اختيار مجلس نقابة ونقيب وفقا لهذه المواصفات.

نادر مصطفى: خطاب عبد المحسن سلامة عقلانى وكفانا مهاترات ويؤكد: العام الماضى كشف توجهات من يتاجر بنا

قال الكاتب الصحفى، نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن خطاب عبد المحسن سلامة المرشح لمنصب نقيب الصحفيين بانتخابات التجديد النصفى عقلانى وبه إدراج لمشاكل الصحفيين وطموحاتهم ويحمل رؤية تصحيح يمكن الصحفى أن يعول عليه بعيدا عن الانجراف لأهداف سياسية لصالح أحزاب أو تيارات فكرية لا تهدف للمصلحة الوطنية وتسعى لتحقيق مصالح شخصية من جهة وإحداث نوعا من أنواع البطولة والنجومية الإعلامية.

وأضاف نادر مصفطى فى تصريح لـ "برلمانى": "كفانا مهاترات فى وقت محنة يمر به الوطن وعلى الصحفى أن ينتبه لأنه يمثل فكر وعقل الأمة ويحمل راية التنوير تجاه ما يتعرض له الوطن من حملة شرسة من الإعلام الغربى وحديثه عن الدولة المصرية .

وتابع أمين سر لجنة الثقافة والإعلام، إن الاتجاه التصحيحى الذى يقوده عبد المحسن سلامة سيكون له صدى لدى الزملاء الصحفيين بعيدا عن نبرة العنجرية ورفع الشعارات الجوفاء، مستطردا "العام الأخير للنقابة كشفت توجهات من يتاجر بالقضايا ومن يتخذ مواقف ذريعة راسخة للحصول على تصويت ومن يبغى مصلحة الوطن والصحفيين".

واستطرد مصطفى، "نحن فى أمس الحاجة للانتباه للمهنة لأن الصحفى أصبح مضطرا للعمل بأكثر من مكان لتوفير احتياجاته والمؤسسات الصحفية تمر بضوائق مالية نظرا لارتفاع أسعار الأوراق والأحبار، ويجب الانتباه لأجور الصحفيين ورفع الكفاءة لتعود المهنية وتؤدى الصحافة دورها الوطنى والقومى لخدمة الوطن".

نشوى الديب: وضع نقابة الصحفيين مزرى بالفترة الأخيرة وانعكس على مستوى العمل

قالت الكاتبة الصحفية نشوى الديب، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن الصحافة فى أزمة شديدة حاليا وهناك انهيار بالمهنة يحتاج إلى من لديه قدرة ورؤية لإعادة المهنة لريادتها، بالإضافة إلى ضرورة إعداد الممتهنين للمهنة ليكونوا على قدر المهنة، حيث أن الصحفى فى الماضى كان له مكانة بالمجتمع ولديه أدواته وثقافته ويوجه المجتمع توجيه فكرى وعليه دور تنويرى ولكن أصبحت الصحافة الأن فى معظمها مجرد " خبطة فى خبر".

وأضافت نشوى الديب، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن برامج المرشحين لانتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين رائعة لكن فى النهاية ستبقى حبر على ورق لحين ما نجد لها التنفيذ الذى يعتمد على رؤية كاملة لعودة المهنة لريادتها، متابعة لو كانت الانتخابات لمجرد منافع بسيطة سواء زيادة البدل أو الحصول على قطعة أرض كلها خدمات تشكر ولكن ليس هذه ما نحتاجه لعودة الريادة.

وتابعت وكيل لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، ردا على سؤال حول وضع نقابة الصحفيين بالفترة الماضية، أن النقابة ممتدة بالمهنة ووضع النقابة مزرى ولا يوجد اهتمام بالمهنة وبالتالى انعكس على مستوى العمل وزاده مرضا.

رضوان الزياتى: الفترة الماضية للنقابة شهدت صراعات سياسية على حساب مصالح الصحفيين

بدوره قال رضوان الزياتى، عضو مجلس النواب ونائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، إن نقابة الصحفيين نقابة مهنية خدمية وليس نقابة سياسية لأن السياسة لها أحزاب سياسية، موضحا أن الفترة الماضية النقابة دخلت فى صراعات سياسية على حساب مصالح الصحفيين ومستقبلهم.

وأضاف الزياتى، لـ"برلمانى": "نريد أن نرتقى بمستوى المهنة والصحفيين وأحوالهم الاجتماعية وأدعو الصحفيين تغليب المصلحة العامة للنقابة بعيدا عن الممارسات السياسية".

معتز الشاذلى يعلن دعمه لـ"عبد المحسن سلامة" فى انتخابات نقيب الصحفيين اليوم

أكد النائب معتز الشاذلى، عضو مجلس النواب عن دائرة الباجور بمحافظة المنوفية، عضو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، أنه يدعم عبد المحسن سلامة فى انتخابات نقابة الصحفيين، مشيرا إلى أن النقابة سوف تشهد مزيدا من التغيير والتواصل مع كافة مؤسسات الدولة حال نجاح عبد المحسن سلامة فى الفوز بمنصب النقيب.

وأضاف "الشاذلى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه نظم لقاء حضره عدد من النواب، منهم أسامة شرشر ونشوى الديب وزينب سالم، من أجل الإعلان عن دعم عبد المحسن سلامة فى انتخابات التجديد النصفى، لافتا إلى أن هناك العديد من الأمور التى يطلبها من النقيب الجديد، مثل وضع نظام تأمين صحى لكل الصحفيين وأسرهم، والعمل على إنشاء أكبر صرح طبى لعلاج الصحفيين، وأن تتبنى النقابة إصدار جريدة للصحفيين المتوقفين عن العمل، وأن تكون النقابة طرفا أصيلا فى عقود الصحفيين من أجل منع الفصل التعسفى، بالإضافة إلى وضع برنامج إسكان لشباب الصحفيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل