المحتوى الرئيسى

باحثون أمريكيون: قريبا.. دلتا مصر قد تصبح ''غير صالحة للحياة''

03/16 22:40

قال موقع "كوارتز" الأمريكي إن دلتا النيل، المنطقة التي كانت سلة غلال بالنسبة للعالم، ربما لا تستطيع قريبًا أن توفر حاجة سكان مصر.

ووفقًا لدراسة أجريت على مدار سنوات، ونشرتها مؤسسة المجتمع الجيولوجي الأمريكي هذا الأسبوع، فإن مصبات نهر النيل إلى البحر المتوسط تعاني بسبب تراجع تدفق مياه النيل بجانب ارتفاع منسوب مياه البحر وبالتالي فإن تعدي المياه المالحة سيدمر إنتاج الأغذية وموارد المياه النقية.

وكتب الباحثون من جامعة كولورادو الأمريكية في ملخص الدراسة "مع تضاعف عدد السكان خلال الخمسين عامًا القادمة، من المتوقع أن تواجه مصر أزمة في المياه النقية في أنحاء البلاد ونقص في الغذاء بحلول عام 2025".

وتابع الموقع أن المصريين على مدار قرون اعتمدوا على أرضهم الغنية في دلتا النيل. والآن، بالكاد يكفي مقدار مياه النيل احتياجات المصريين المائية، حيث يحصل الفرد على 660 متر مكعب من المياه وهو أحد أقل الحصص المائية في العالم.

وأضاف أن الوضع يسوء بصورة أكبر مع ارتفاع نسبة الملوحة في التربة والمياه. ووفقًا للدراسة، ترتفع سهول الدلتا عن منسوب مياه سطح البحر بمقدار متر واحد. والثلث الشمالي من الدلتا يهبط بمقدار 8 ملليميتر سنويًا في حين يرتفع منسوب مياه البحرر بنسبة 3 ملليميتر سنويًا أيضًا. وبحلول عام 2100، فإن 24 ميلًا من سهول الدلتا سيكون تحت سطح الماء.

وحذر العلماء من أن أجزاء من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ربما تصبح غير قابلة للحياة في غضون عقود قليلة، لو استمرت موارد المياه النقية في التراجع. وبالفعل، تراجعت كمية المياه النقية في المنطقة بمقدار الثلثين على مدار الأربعين عامًا الماضية. ومن المتوقع أن تتراجع مرة أخرى بمعدل النصف بحلول عام 2050، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

كما أشار موقع "كوارتز" إلى تسبب الممارسات البشرية في تجريف الأراضي، حيث تعيش النسبة الأكبر من السكان البالغ عددهم حوالي 90 مليون، بالقرب من دلتا النيل وجنوب وادي النيل، وهي المساحة التي تبلغ 3.5 في المئة من مساحة مصر الإجمالية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل