المحتوى الرئيسى

البعثة الألمانية للآثار تكشف تفاصيل استخراج تمثال المطرية

03/16 22:09

كشف ديترش راو، رئيس البعثة الألمانية المصرية للآثار، تفاصيل الطريقة التى تم التعامل بها استخراج التمثال الملكى بالمطرية، لافتًا إلى أن الحفائر كانت بدقة عالية جدًا وفريق العمل بالكامل كان حذر في إستخراجه دون خدوش.

وقال رئيس البعثة الألمانية المصرية للآثار، خلال كلمته بمؤتمر وزارة الاثار للإحتفال بإكتشاف التمثال الملكي بالمطرية في المتحف المصري مساء اليوم، إن التمثال المُكتشف في منطقة سوق الخميس بالمطرية، يرجع إلى الملك بسماتيك الأول من الأسرة الـ 26، الذي حكم مصر خلال الفترة من "610" لـ "664" قبل الميلاد، لافتًا إلى أنه وجد على ظهره نقشًا لأحد الأسماء الخمسة للملك "نب عا" وهو الاسم الذي يعرف في علم الآثار بالاسم النبتي تعني صاحب الزراع وهذا الاسم لم يسمي إلا للملك بسماتيك الأول.

واَوضح أن البعثة الالمانية بدأت الحفائر في 2001 حتي 2017 وعثُرت البعثة عام 2012 خلال الحفائر علي  صخور بتلك المنطقة المكتشف بها التمثال الملكي بالمطرية، مشيرًا إلى أن البعثة تمكنت لمعرفة ما بداخل تلك الحفائر؛ ولتأكيد إلي أي إتجاه يمدت التمثال المُكتشف.

وأكد أن رأس التمثال كانت غير مكسورة حديثًا وتوجد بعيدة عن جسد التمثال، متابعًا أن التمثال المستخرج بشكله الكامل يبلغ طوله 5 متر ووزنه 7 طن، كما أن الاجزاء التي اكتشفت كان عمق الحفر بها وصل لـ 2 متر، وقوبلت البعثة خلال الحفر مشكلة وهي إنجراف التربة بسب وجود المنازل في المنطقة.

واكد أن الطريقة التى تم انتشال بها رأس التمثال طريقة علمية، وطاقم البعثة موجود طوال الوقت بمساعدة حفارين قفط وإدارة الترميم بالمتحف المصري والمتحف الكبير بالاضافة إلي قسم الامداد والحفائر بالقوات المسلحة.

بالإضافة إلى أن طريقة استخراجه صحيحة فلا يمكن استخدام الونش لرفع التمثال لذا كانت الإمكانية المتاحة بربط الأحبال المخصصة لتلك الاثر حول آذن الملك وتحريك الرأس برفق بعيد عن الجسم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل