المحتوى الرئيسى

بعد وقف المعاش .. «ذل الحاجة» يهدد ذوي الإعاقة «القصة الكاملة»

03/16 21:39

"معاشى أنا محتاجة بشدة .. ابنى بيتعالج من سرطان المخ  بمستشفى 57357،  من 2010 وبيروح المستشفى كل شهرين، وفي أوقات مش بروح علشان مش معايا فلوس ومش عارف اعمل ايه، كنت كل ما اقبض المعاش أحوشه  وأروح ودلوقتي مفيش معاش".

بهذه الكلمات عبر  "سيد أحمد" أب من ذوي الإعاقة عن حاله حينما كان يحصل على المعاش، متسائلاً عما  سيحل به بعد قطع الوزيرة للمعاش، مشيراً  أن ذوي الإعاقة ينتظرهم حاليا مصير مجهول، ويحاصرهم "ذل الحاجة".

"مصر العربية" تستعرض في تقريرها قصة ذوي الإعاقة مع وقف معاشات كل من يملك سيارة منهم.

كل ما تصرفه الدولة لذوي اﻹعاقة معاش تبلغ قيمته 320 جنيه فقط لا غير، ولا يجوز لصاحب هذا المعاش أن يجمع بين معاشين، أو ان تكون له وظيفة.

وبذلك يجد الشخص المعاق نفسه مطالباً بأن يعيش وزوجته وأبنائه بهذا المبلغ الضئيل جداً، ويدفع منه كافة مستلزماته واولاده بجانب اﻷكل والشرب.

انفوجراف| بمعاش 320 جنيهًا.. كيف يعيش ذوو اﻹعاقة في مصر؟

اعترض عدد من النواب على قرار الوزيرة بقطع المعاش، ووصفوه بـ"الكارثة"، حيث طالب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، بالتراجع عن قرار وقف صرف معاش ذوي الإعاقة.

بكري عن وقف صرف معاش ذوي الإعاقة: "الناس بتبكي"

وقالت نائبة اﻹعاقة سهير الحادي أن المواصلات في مصر غير مؤهلة للأشخاص ذوي اﻹعاقة، باﻹضافة إلى أن هناك من يعاني من إعاقة مركبة، فهل المطلوب من اﻷهل أن يحملون ابنائهم  ويتنقلون بهم في المواصلات وهي غير مجهزة لهم.

سهير الحادي: 98% من ذوي الإعاقة فقراء.. ومنع المعاش بسبب «السيارة» كارثة

فيما أكد عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن وذوي اﻹعاقة بالبرلمان، أكد لـ"مصر العربية"،  أن وجود سيارة لا يمنع ذوي اﻹعاقة من الحصول على المعاش، معتبراص أنها بمثابة جهاز تكميلي لهم.

واعترض "محمد مختار" الناشط في مجال اﻹعاقة على هذا القرار، واصفاً إياه بأنه " غير  قانونى وجهل فى تطبيق القانون لأن قرار استحقاق المعاش الضمانى اشترط عدم وجود دخل ثابت ونسبة عجز تزيد عن ٥٠٪، ولم يشترط وجود سياره من عدمه".

أكد مختار لـ"مصر العربية"، أن السيارة التي يحصل عليها ذوو اﻹعاقة تكون ممنوعة من البيع، وممنوع استغلالها  كسيارة للأجرة، باﻹضافة إلى أنها تعتبر بالنسبة للشخص ذوي اﻹعاقة  جهازا تعويضيا مساعدا على الحركه وليست رفاهية.

ومن جانبه هاجم أبو اليزيد رزق مؤسس رابطة معاقى شبرا رئيس لجنة التضامن بالبرلمان مطالب بتقديم طلب إحاطة واقالتها بعد قرارها وقف المعاش الشهرى لشهرى يناير وفبراير الخاص بذوى الإعاقة ,الحاصلين على السيارات المجهزة طبيا والمعفاة من الجمارك .

معلومات الوزراء تنفي رغم تأكيدات الوزيرة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل