المحتوى الرئيسى

وقفات للمحامين في المحافظات قبل حسم الإضراب

03/16 21:38

عقدت النقابة العامة للمحامين، الخميس، اجتماعًا برئاسة سامح عاشور، النقيب العام، بحضور ممثلى النقابات الفرعية، لبحث اتخاذ الخطوات التصعيدية المقبلة بشأن حكم حبس 9 من المحامين لمدد تتراوح بين ٣ و5 سنوات فى محافظة المنيا، بتهمة إهانة القضاء، وتعطيل إحدى جلسات المحاكمة بمدينة «مطاى» عام 2013.

ويأتى على رأس جدول أعمال الاجتماع، الذى لم يعقد حتى مثول الجريدة للطبع، مناقشة أزمة قانون الضريبة على القيمة المضافة، وبحث الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بشأن ضوابط تجديد الاشتراك التى وضعتها النقابة بداية العام الجارى، وطعن النقابة على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا، ودراسة جميع الطرق الممكنة لتنقية الجداول من غير المشتغلين.

وواصل محامو المنيا، إضرابهم عن حضور الجلسات أمام دوائر الجنايات، لليوم الرابع على التوالى، تضامنًا مع زملائم المحبوسين.

وقال محمد رجب نائل، نقيب محامى مطاى: «تضامن مع نقابتنا جميع الزملاء بنقابات المحاكم الجزئية التسع، وتم نقل أعضائها إلى القاهرة بأتوبيسات من أمام محاكم كل مركز، لحضور الاجتماع مع النقيب».

وتزامن الاجتماع مع تنظيم عشرات المحامين، أمس الخميس، وقفات احتجاجية أمام محكمتى «المحمودية الابتدائية» بمحافظة البحيرة و«الجنايات» بالإسكندرية، اعتراضًا على حكم حبس محاميى المنيا.

وأكد المحامون خلال وقفة «المحمودية»، أن الواقعة الصادر فيها حكم قضائى ضد زملائهم تم التصالح فيها مع القاضى، طرف القضية، قبل صدور الحكم، وتقدم سامح عاشور، نقيب المحامين، بمذكرة صلح وتراضٍ بين الجانبين.

وأعرب جمال خطاب، محامٍ مشارك فى الوقفة، عن حزنه واستيائه من موقف النقابة تجاه الأزمة، وقال: «نقابة المحامين بلا نقيب»، على حد قوله.

وكشف عادل محلاب، أحد المشاركين، عن وجود دعوات بالامتناع عن حضور القضايا التى تخص جدول الجنايات وتجديد الحبس وتحقيقات النيابة العامة، بالإضافة إلى عدم توريد أى مبالغ لدعاوى جديدة بخزينة المحكمة، تمهيدًا للإضراب العام.

واعتبر أيمن ظريف إسكندر، عضو النقابة الفرعية بالأقصر، دخول أعضاء النقابة بالمنيا، فى إضراب عن العمل، ردة الفعل الأقوى تجاه حكم الحبس.

وقال آمر أبوهيف، المحامى بالنقض، وعضو البرلمان السابق بالإسكندرية: «كان يتعين على المحكمة الأخذ فى الاعتبار التصالح مع القاضى»، لافتًا إلى أنه ضد فكرة استخدام «العفو الرئاسى» فى كل أزمات البلد، حفاظًا على استقلالية قرار القضاء.

قام قداسة البابا تواضروس الثاني بزيارة مزار مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، حيث قام بتطييب جسده بمناسبة الذكرى الخامسة لنياحته، شارك في التطييب أسقف ...

افتتحت اليوم، بروفات مهرجان السينما الإفريقية في قصر ثقافة الأقصر، تحت إشراف المخرج المسرحي خالد جلال الذي حضر للإشراف على العرض الافتتاحي للمهرجان، الذي سيبدأ غدا 16 مارس على معبد الكرنك وسط حضور ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل