المحتوى الرئيسى

مدير الترميم بالمتحف الكبير: عملية رفع «تمثال المطرية» كانت تحديا كبيرا

03/16 21:33

قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي في المتحف المصري الكبير، إن عملية رفع التمثال الأثري الذي اكتشف بمنطقة المطرية، كانت بمثابة تحد كبير؛ نظرا لوجود التمثال في تربة مغمورة بالمياه الجوفية والطين.

وأوضح «زيدان»، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد بحديقة المتحف المصري بميدان التحرير، مساء الخميس، أنه كان يجب عمل دراسات على التمثال؛ للتعرف على نقاط القوة والضعف فيه، كي يتم تجنب رفعه من نقاط الضعف، متابعًا: «تم شفط المياه المحيطة بالتمثال، وتحزيمه من نقاط القوة ليتم رفعه، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، كان يتابع كل الخطوات أول بأول».

وأشار إلى الاستعانة بلجنة هندسية متخصصة للتأكد من سلامة وضع التمثال قبل رفعه، وقد أكدت اللجنة سلامة وضع التمثال، ونصحت بزيادة أعداد الحبال المحيطة بالتمثال، مضيفًا: «عملية الرفع تمت بشكل سليم، وتم تجهيز تربة رملية لاستقبال التمثال لمنع أي احتكاك أو خدوش للتمثال بعد وضعه على الأرض».

وتابع: «نظرًا لكون التمثال مغمور في تربة من المياه فكان لا بد أقلمته كي لا يحدث أي شروخ، وتم تغليفه بأسلوب علمي حديث عن طريق وضع كمادات من القطن بماء مقطر، وتم عمل ثقوب لمنع الاحتباس الحراري للتمثال».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل