المحتوى الرئيسى

شاهد.. صناع 'بردة البوصيري' يكشفون كواليس العمل لـ 'الدستور'

03/16 20:44

بدأ عدد من الفنانين المصريين والعرب تنفيذ البروفات النهائية للأوبريت الغنائي "بردة البوصيري" في مدح الرسول، حيث من المقرر عرضه في مسقط بسلطنة عمان، وهي الفكرة التي نبتت علي يد محمد حسان مخرج الأوبريت الذي يجمع من خلاله عدد من الفنانين مقدمين أداءً مسرحياً وإنشاداً وإلقاءً أقرب إلى المسرح الغنائي الكبير، وسيتم عرضها يوم 23 من مارس الجاري، علي أن يغادر أبطال العرض يوم 18 من الشهر نفسه.

وقال المطرب محمد محسن، إنه سعيد جدا بتواجده ضمن كوكبة من المطربين الذين يمتلكون صوتاً كبيراً مشيراً إلى أن "البردة" هي حالة خاصة جداً في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، وهي من أعظم النصوص، ولحنها الدكتور ممدوح الجبالي، مشيراً الي أن "بردة البوصيري"، ليست لنجم بعينه ولكنها عبارة عن 160 بيت في 70 دقيقة، لا يستطيع أحد أن يقدمها بمفرده، وقدمت من قبل علي نهجها من الشاعر أحمد شوقي وغنت مقدطع منها السيدة أم كلثوم، وغناها محمد الحلو وكثيرين.

وقالت المطربة الشابة سهيلة بهجت، إنها سعيدة أيضاً بمشاركتها في عمل عظيم بمدح الرسول، مؤكدة أن العمل به غناء وإلقاء وتمثيل، ورشحها الدكتور ممدوح الجبالي كاتب ألحان العرض للمخرج محمد حسان، مشيرة إلى أنها للمرة الأولى تقف علي خشبة مسرح كتمثيل وإلقاء بعيداً عن الغناء.

وقال وائل عبدالله مهندس ديكور الأوبريت المسرحي، إن العمل جاء بالصدفة دون ترتيب، و"البردة" هي البطل في هذا العمل، وقدمت من قبل عن طريق الإنشاد أو الغناء، ولكن سيكون هناك اختلاف كبير وخاصة عندما دخلت الدراما في القصيدة، وبالتالي فقد ظهر المكان، وهنا يأتي دوري .

وأضاف عبدالله أنه بحث كثيراً عن الإمام البوصيري ونشأته ومولده والعصر الذي كان يعيش فيه من أجل مذاكرة العمل، مؤكداً أن الديكورات تم شحنها الي عمان وسنغادر القاهرة خلال أيام، مشيراً إلى أنه يتمنى أن يتم تقديمها في مصر.

وقال الدكتور ممدوح الجبالي صاحب ألحان "بردة البوصيري"، إنه يري أن البردة من القصائد العظيمة، ومن الصعب أن يتطرق لها أي شخص، ولا نستطيع القول إنها ستكون مسرح غنائي، حيث أنها يمكن أن تصل لتكون أوبرا عربية، وخاصة أن بها أداء لحني حُر.

وأكد أن اختياره للمطربين المشاركين في "بردة البوصيري"، كانت مهمة صعبة، خاصة التركيز علي اختيار القادرين علي تقديم الموضوع، فيما أن فكرة المدح حالة تحتاج بقدر الإمكان أن تصل الي العالم.

وأخيراً قال الفنان حمزة العيلي، الذي يجسد شخصية الإمام البوصيري، إنه يعشق اللغة العربية، وشرف كبير له أن يقدم شئ في مدح الرسول، مؤكداً أنه يريد تقديم هذا العمل بشكل مختلف.

وأوضح أن أخر عرض مسرحي قدمه كان مسرحية "عن العشاق"، وبرغم اختلافهما إلا أنه لم يجد صعوبة في تقديم "بردة البوصيري"، ويتمنى عرضها في مصر علي مسارح الجمهورية أو القومي قبل العرض بعمان.

شاهد.. صناع "بردة البوصيري" يكشفون كواليس العمل لـ "الدستور"

شاهد.. صناع "بردة البوصيري" يكشفون كواليس العمل لـ "الدستور"

شاهد.. صناع "بردة البوصيري" يكشفون كواليس العمل لـ "الدستور"

شاهد.. صناع "بردة البوصيري" يكشفون كواليس العمل لـ "الدستور"

شاهد.. صناع "بردة البوصيري" يكشفون كواليس العمل لـ "الدستور"

قام قداسة البابا تواضروس الثاني بزيارة مزار مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، حيث قام بتطييب جسده بمناسبة الذكرى الخامسة لنياحته، شارك في التطييب أسقف ...

افتتحت اليوم، بروفات مهرجان السينما الإفريقية في قصر ثقافة الأقصر، تحت إشراف المخرج المسرحي خالد جلال الذي حضر للإشراف على العرض الافتتاحي للمهرجان، الذي سيبدأ غدا 16 مارس على معبد الكرنك وسط حضور ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل