المحتوى الرئيسى

الجزيرة: 23 الجاري وقفة إحتجاجية بمقر اليونسكو

03/16 19:43

الشرق" تدشن أول "ناد للمؤثرين" في مواقع التواصل

الشيخة هند تستقبل الرئيس التركماني في المدينة التعليمية

مشاهد مرعبة ترويها مراسلة "BBC" خلال ثوران أعنف براكين أوروبا

وزارة الاقتصاد تمنح براءة الاختراع الكترونيا

بالصور.. الخبير حمد حمدان المهندي لـ"الشرق": مدينة الخور .. أجمل الجميلات

للتضامن مع الزميل محمود حسين ..

أخبار عربية الخميس 16-03-2017 الساعة 07:31 م

د. سواق: في اليوم العربي لحقوق الإنسان الإنتهاكات مستمرة

محمود حسين أمضى 80 يوماً في الحبس الإنفرادي حتى الآن ثمنا لبحثه عن الحقيقة

الدوحة لحرية الإعلام يطالب الحكومات بحماية الصحفيين

تزامناً مع اليوم العربي لحقوق الانسان، نظم مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان ظهر اليوم وقفة احتجاجية بغرفة أخبار قناة الجزيرة الإخبارية للمطالبة بالإفراج الفوري عن الصحفي محمود حسين، ووقف التعديات التي يتعرض لها الصحفيون.

شارك في الوقفة كل من الدكتور مصطفى سواق المدير العام لشبكة الجزيرة بالوكالة، والسيد أسامة الحاج مدير المركز، والسيد ياسر أبو هلالة مدير قناة الجزيرة الإخبارية، ولفيف من الصحفيين وموظفي القناة، وتم نقلها مباشرة ، وقدمها الإعلامي توفيق طه.

محتجون يرفعون شعارات تطالب بالإفراج عن زميلهم

في البداية قال الدكتور مصطفى سواق : هذا اليوم هو يوم هام لأنه يفترض أن يكون يوما لحقوق الانسان العربي، لكنه في الوقت نفسه يوم حزين لأن الانتهاكات مستمرة.

في هذا الإطار، يجب أن نتذكر أن وقفتنا هذه هي وقفة للتضامن مع زميلنا محمود حسين المعتقل منذ 23 ديسمبر الماضي، والذي يستمر اعتقاله لأكثر من 80 يوما في حبس انفرادي وكأنه أحد كبار المجرمين، رغم أن ما فعله لم يكن إلا القيام بالبحث عن الحقيقة وتوصيلها منذ أن أصبح صحفيا.

وهنا في الجزيرة كان يشتغل في غرفة الأخبار في قسم المراسلين بعيدا حتى عن ميدان العمل في مصر، ومع ذلك، ورغم أنه كان في زيارة لأهله في مصر كما فعل قبل ذلك، فإن السلطات المصرية ألقت عليه القبض، ووضعته هذا الموضع الحزين والمتمثل في الحبس الانفرادي، وهذا ظلم كبير.

وأضاف الدكتور سواق: ندعو السلطات المصرية للإفراج الفوري عنه، ونتمنى أن لا تجدد حبسه مرة أخرى عندما يحين موعد مراجعة وضعه. كما ندعو كل المنظمات الانسانية الحقوقية، والدول التي تهتم بحقوق الانسان وبحرية الإعلام، الى المطالبة بإطلاق سراح زميلنا، والضغط على السلطات المصرية في هذا الاتجاه.

رسالة ثابتة في مساندة الصحفيين

وخلال الوقفة قدمت السيدة حنان اليافعي ممثلة مركز الدوحة لحرية الإعلام كلمة أكدت فيها أن المركز يعبر عن اعتزازه بهذه الوقفة التضامنية مع شركائه ومع أبناء الجسد الإعلامي والصحفي، ويذكر برسالته الثابتة في مساندة الصحفيين ومناصرتهم، وتعزيز دور الإعلام محليا وإقليميا ودوليا. مضيفة: إن المركز وشركاءه يقفون اليوم تنديدا بالانتهاكات التي تتعرض لها حرية الإعلام في منطقتنا العربية، وما يتعرض له الصحفيون من قيود وملاحقات غير قانونية واستهداف مباشر لحياتهم وأمنهم.

جانب من النقل المباشر للوقفة الاحتجاجية

وأشارت اليافعي إلى أن مركز الدوحة لحرية الإعلام يضم صوته لأصوات باقي الشركاء لدعوة حكومات الدول لحماية حرية الرآي والتعبير، ويطالب القوى السياسية العربية بتحمل مسؤولياتها في الدفاع عن حرية الصحافة وحماية الصحفيين في إطار منظومة حقوقية متكاملة لا تقبل التجزئة. وقالت: إننا من داخل مقر شبكة الجزيرة نجدد مساندتنا لحق الصحفي محمود حسين في الحرية وإطلاق سراحه وإسقاط التهم عنه، كما نساند جميع الصحفيين المعتقلين ونطالب بتعجيل الإفراج عنهم لأن الصحافة ليست جريمة.

أبوهلالة: التضامن خارج الجزيرة هو الأهم

في لقاء مع "الشرق"، قال السيد ياسر أبوهلالة: "حتى يفرج عن محمود حسين لن ندخر وسعا للتعبير عن التضامن معه، والأهم هو التضامن خارج الجزيرة، لأننا داخل الجزيرة نؤكد أننا لن نتخلى عن زميلنا، لكن الأهم هو الفعاليات التضامنية خارج الجزيرة من خلال المنظمات الدولية والإعتصامات أمام السفارات المصرية في العالم، ومتابعة المسؤولين المصريين في كل مكان من العالم، وسؤالهم عن محمود حسين.. وأعتقد أنه الجزء الذي نركز عليه في الفترة المقبلة.. لكن هذا الجهد في غرفة الأخبار يؤكد أن الجزيرة لن تتخلى عن محمود حسين".

الحاج: قضية محمود حسين في أروقة الأمم المتحدة

أكد سامي الحاج أن قضية الزميل محمود حسين في أروقة الأمم المتحدة، وأن هناك منظمات معنية بحماية الصحفيين تقوم بتحركات. وستكون للمركز وقفة احتجاجية 23 من الشهر الجاري من داخل مكتب اليونسكو في باريس تضامنا مع الزميل محمود حسين، ومع الزملاء الصحفيين، وستكون هناك جلسة لمناقشة حقوق الصحفيين، مضيفا: نحن نفتخر بشبكة الجزيرة الإعلامية لأننا نمضي قدما في الإعلان العالمي لحماية الصحفيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل