المحتوى الرئيسى

المباحث الفيدرالية تتهم روسيا باختراق ياهو

03/16 17:21

كشفت المباحث الفيدرالية الأمريكية FBI اليوم عن تورط بعض عملاء وكالة الأمن الفيدرالية الروسية FSB مع عدد من المخترقين الخارجين عن القانون المعروفين عالمياً، للعمل على اختراق قاعدة بيانات خدمات ياهو التي حدثت عام 2014.

وقال بيان المباحث الفيدرالية أن العملاء الروس إيجور سوشين وديمتري دوكوشايف قد قاما بالتعاقد مع المخترقين ألكسي بيلان وكريم باراتوف، ليقوما باختراق قاعدة بيانات حسابات مستخدمي ياهو، والتي تضم حسابات عسكريين أمريكيين وصحفيين روس على علاقة بوكالة FSB. كما أشار البيان إلى أنه قد تم القبض بالفعل على كريم باراتوف أحد المتورطين في كندا.

وكانت قد أعلنت ياهو عند كشفها عن هذه العملية في سبتمبر الماضي، عن قناعتها بان هذه العملية متعلقة بأحد الحكومات الخارجية، وهو ما أثار حفيظة بعض خبراء التقنية الذين قالوا حينها أن بيع هذه البيانات على الإنترنت يعني أن العملية مجرد تصرف إجرامي لا تحرك استخباراتي.

وطبقاً لوزارة العدل الأمريكية، فإن بيع هذه البيانات جاء كمكافأة إضافية للمخترقين المتعاقدين مع وكالة FSB، حيث سمح لهم بيع هذه البيانات وحتى البحث عن بيانات متعلقة بالحسابات المصرفية لمستخدمي خدمات ياهو.

والجدير بالذكر أن ياهو قد تعرض لعمليتي اختراق كبرى، الأولى في أغسطس من عام 2013، والثانية نهاية عام 2014، وهي العمليات التي كشفت عن حسابات مئات الملايين من المستخدمين في كل مرة.

أما عن بيان المباحث الفيدرالية ووزارة العدل فيتعلق فقط بعملية عام 2014، والتي تم فيها سرقة 500 مليون حساب، وتم فيها لوم المديرة التنفيذية الحالية لياهو ماريسا ماير على أنها لم تستثمر بما يكفي في رفع معدلات الحماية والخصوصية على مواقع ياهو. كما أن هذه العملية هي أيضاً السبب في تخفيض فيرايزون لقيمة صفقتها للاستحواذ على ياهو بحوالي 350 مليون دولار.

علامات النازية وعبارات تمجيد أردوغان تجتاح تويتر

احذر هذه الرسائل الخبيثة على بريد جوجل

3 طرق تسمح للمخترقين باختراق أجهزة إنترنت الإشياء

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل