المحتوى الرئيسى

البشير يتسلم رسالة من أردوغان حول «دعم علاقات البلدين»

03/16 17:14

تسلَّم الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الخميس، رسالةً خطيةً من نظيره التركي طيب رجب أردوغان حول العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

جاء ذلك خلال لقائه بالقصر الرئاسي بالخرطوم، المبعوث الخاص للرئيس التركي، نائب رئيس مؤسسة "وقف المعارف"حسن ياوزز، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وذكرت أنَّ الرسالة تتعلق بمتانة العلاقات السودانية التركية، وسبل دعمها وتطويرها، وأشادت بمواقف الخرطوم. 

ونقلت الوكالة عن ياووز، عقب اللقاء، قوله إنَّ العلاقات بين تركيا والسودان تشهد مزيدًا من التطور في ظل وجود مؤسسة وقف المعارف.

وأوضح أنَّها مؤسسة حكومية بحكم نشاطاتها التربوية والتعليمية في أنحاء العالم، أسهمت في تقوية علاقات تركيا الدولية خاصة مع السودان.

ووعد ياووز بإنشاء عددٍ من المدارس والمؤسسات التعليمية، مشيدًا بالسودان باعتباره من أوائل الدول التي أدانت محاولة الانقلاب التي شهدتها أنقرة في يوليو من العام الماضي.

وكانت وزارة التربية التركية قد أنشأت وقفًا تعليميًّا جديدًا باسم "معارف"، من أجل تشكيل وبناء مدارس خارج البلاد، والحد مما أسماه "المدّ التعليمي لمنظمة فتح الله جولن، قائلًا إنَّها تتخذ الخدمات التعليمية ستارًا لتنفيذ أجنداتها في الدول التي تنشط بها.

ومنذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة في تركيا عام 2002 شهدت العلاقات الثنائية مع السودان تحسنًا ملحوظًا، حيث تضاعفت الاستثمارات التركية في السودان إلى ملياري دولار.

ويتجاوز التبادل التجاري بين البلدين 400 مليون دولار، ويُقر الطرفان بحاجتهما إلى تعزيز تعاونهما الاقتصادي الذي "لا يرقى لمستوى علاقتهما السياسية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل