المحتوى الرئيسى

صندوق Innoventures يضخ استثمارات في 8 شركات جديدة

03/16 17:06

بمتوسط بين 50 حتى 300 ألف جنيه للمشروع الواحد

قال المندس هشام وهبي، الرئيس التنفيذي لشركة "Innoventures" ، التي تعتبر أحدى حاضنات الأعمال والمتخصصة في مساندة الشركات والأفكار المبتكرة بالسوق المحلي، أن شركته بصدد تدشين صندوق استثماري جديد برأسمال 30 مليون جنيه بهدف التوسع في دعم قطاع ريادة الأعمال إذ تستهدف ضخ أموالاً في ما يقرب من 8 شركات جديدة خلال الدورة الرابعة التي تعقد هذا العام بقيمة بين 50 حتى 300 ألف جنيه لكل مشروع.

وتم الاستثمار في 7 شركات خلال الدورات الثلاثة السابق، من إجمالي 18 شركة تم تسجيلها وإدراجها بالبرنامج، بمتوسط استثمار120 ألف جنيه لكل مشروع في الدورة الأولى وحتى150 ألف جنيه للثانية والثالثة، بالتعاون مع مستثمرين مصريين وآخرين من دول عربية.

وأوضح وهبي في تصريحات صحفية لـ"المـال" أن شركته تستثمر في المشروعات الجديدة مقابل الاستحواذ على حصة في ملكية تلك المشروعات بين 8 و13%، كما ترتفع نسبتها مقابل ضخ أموالاً إضافية في المشروع لتصل إلى 30%.

ولفت إلى أنه يتم التوجه حالياً لشريحة الشباب بهدف توعيتهم ببرنامج الشركة وقدرتهم على تعزيز حجم أعمال مشروعاتهم، إذ يتواجد فريق عمل منها بعدد من الجامعات ومناطق تجمع الشباب وإلقاء نظرة تعريفية عن البرنامج، منها محافظات الزقازيق، طنطا، السويس، كما من المستهدف أن تعقد شركة VC4A التي منحت الشركة تمويلا لتنفيذ برنامج ريادة الأعمال، ورش عمل بالقاهرة والاسكندرية نهاية مارس الجاري.

وألقى وهبي الضوء على بعض الاشتراطات للموافقة على ضخ أموالاً بالمشروعات منها، إقامة المشروع فترة لا تقل عن 6 أشهر، يزيد عدد العاملين عن فردين، يتخصص المشروع في إحدى مجالات التكنولوجيا والابتكار، بجانب اشتراطه ألا يزيد عمر القائم على المشروع عن 35 عاماً، لكن قد لا يتم الالتزام بالشرط الأخير في حال رؤية الشركة لجدوى المشروع.

وقال إن برنامج "ستارت أب ري آكتور" صُمم لدعم الشركات الناشئة المبتكرة في صناعات مختلفة عالية المستوى في مصر من خلال خلق بيئة للتواصل بين رواد الأعمال، والمستثمرين، و الموجهين على مدار ستة أشهر، وسيحصل رواد الأعمال من المستثمرين على الأموال اللازمة للاستثمار مقابل أن يحصل كل مستثمر على نسبة من الشركة التي يستثمر فيها  ، كما يحصل رواد الأعمال أيضا على دعم فني  وإرشاد على يد كبار المدربين الذين يحصل كل منه على حصة من الشركات التي يختارون الاستثمار فيها.

وأضاف أن الأفكار والمشروعات التي ستستفيد من الاحتضان والتمويل؛ هي الأفكار المبتكرة في مجال الإعلام برعاية JuiceLabs ،و الذي يغطي الإعلام، والدعاية، وتحليل المحتوى، ومنصات المحتوى المختلفة و خلق المحتوى الأوتوماتيكي، و التجارة الإلكترونية وإدارة المواهب والتأثير، وأيضا مجالات إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية برعاية SRI  و CleanTech Arabia.  ومسار التكنولوجيا والتصميم في مجالات البرمجيات و التقنيات النظيفة والطاقة والتصنيع .

وكشف وهبي أن الشركات الناشئة التي يتم اختيارها ستخضع لتدريب مكثف يتركز حول تطوير نموذج العمل التجاري، والنموذج الأولي، وبناء قاعدة العملاء و بناء سمعة تجارية، بالإضافة إلى إتاحة فرصة للتواصل مع 200 موجه، يُخصص منهم موجه لكل شركة، وسيوفر برنامج "مفاعل الريادة" مزايا متعددة إضافية تشمل مساحة عمل، وتسجيل قانوني للشركة، بجانب جوائز مالية تصل لـ 15 ألف يورو مقدمة من شريك البرنامج VC4A.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل