المحتوى الرئيسى

ميركل وأولاند لأردوغان: تصريحات «النازية» غير مقبولة

03/16 19:26

أعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند عن تضامنه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في خضم خلافها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وحسب "روسيا اليوم"، اتفق أولاند وميركل، خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما اليوم الخميس، بشأن السياسة المشتركة تجاه السياسيين الأتراك الراغبين في المشاركة في تجمعات للجالية التركية في ألمانيا وفرنسا.

وأعلن الزعميان موقفًا موحدًا يؤكِّد ضرورة تنسيق مشاركة السياسيين الأتراك في أي فعاليات في فرنسا أو ألمانيا مع السلطات المحلية، مع الالتزام بالشروط لإجراء مثل هذه الفعاليات وفق قوانين  البلدين.

وأشارا إلى أنَّ تصريحات أردوغان حول "النزعات النازية" في ألمانيا ودول أخرى على خلفية إلغاء عدد من التجمعات للجالية التركية في أوروبا، غير مقبولة.

وكانت ميركل قد تعرَّضت مجدَّدًا لانتقادات أردوغان، بعد أن أعربت عن تضامنها مع السلطات الهولندية التي منعت وزير الخارجية ووزير شؤون الأسرة التركيين من المشاركة في تجمع لأنصار أردوغان في هولندا، قبيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقررة في تركيا في 16 أبريل المقبل.

وفي هذا السياق، أعلن أردوغان خلال مشاركته في تجمع لأنصاره في محافظة صقاريا شمال غرب البلاد، اليوم، أنَّ هولندا فقدت تركيا كصديق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل