المحتوى الرئيسى

مصريان توليا رئاسة «الكاف» من قبل.. تعرف على مسيرتهما

03/16 22:28

أخيرًا، وبعد 29 عامًا قبع فيها عيسى حياتو في رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، خرج اليوم الخميس، على يد أحمد أحمد، رئيس اتحاد الكرة في مدغشقر، بعدما تفوق عليه في انتخابات رئاسة الاتحاد التي جرت في  في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحصوله على 34 صوتًا، مقابل 20 صوتًا لحياتو.

والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، هو المنظمة المسئولة عن تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية، وبطولات الأندية الإفريقية (دوري أبطال إفريقيا - كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي - وغيرها)، وجميع بطولات كرة القدم للكبار والناشئين.

ومنذ عام 1988 ويقبع حياتو في رئاسة الاتحاد الإفريقي، حتى أن البعض تخيل أنه هو الشخص الوحيد الذي تولى هذا المنصب، لكنه هذا غير حقيقي فمن قبله شغل المنصب 5 رؤساء من مختلف الدول الإفريقية بعدما تم تأسيسه عام 1957، من بينهم مصريان؛ عبد العزيز عبد الله سالم ومحمد عبد العزيز مصطفى، واللذين نستعرض في سطور بعض المعلومات عنهما.. 

- مهندس مصري شغل منصب رئاسة اتحاد الكرة المصري في الفترة مابين عام 1953 حتى عام 1957. 

-حقق المنتخب الوطني الأول في عهده الفوز بأول بطولة للأمم الأفريقية عام 1957 بالسودان

-نجح منتخب مصر في عهده في الفوز بذهبية دورة الألعاب العربية 53.

-يعد واحد من مؤسسي بطولة كأس الأمم الأفريقية، وتم تسمية أول كأس للبطولة بأسمه (كأس عبد العزيز سالم) تكريماً له والتي استطاع منتخب غانا امتلاك الكأس مدى الحياة من عام 1958 وحتى عام 1972 بعد فوزها 3 مرات بالبطجولة الإفريقية.

-يعتبر عبد االعزيز سالم من مؤسسي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم،  حينما شاركت الاتحاد المصري لكرة القدم تحت رئاسته عام 1957 في تأسيسه مع أربع دول هي (السودان - إثيوبيا - جنوب إفريقيا).

- أول رئيس للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، استمر في المنصب لمدة عام، وكان يضم  في عضويته 53 اتحادًا.

- أهدى كأس بطولة الأمم الإفرقية عام 1957  للجنة المنظمة، وتكفل بصناعة الكأس حينها من الفضة وكانت باهظة الثمن.

-فريق بالجيش المصري تولى رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1958 وحتى عام 1968ـ

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل