المحتوى الرئيسى

دينا سميرتكتب: كلنا مدمنون ولكن .. | قوص النهاردة

03/16 15:10

الرئيسيه » رأي » دينا سميرتكتب: كلنا مدمنون ولكن ..

الإدمان وهو الاعتياد على شئ بحيث لا نستطيع الاستغناع عنه ونعانى إذا ما ابتعدنا عنه، وليس بالضرورة أن يكون الإدمان على المخدرات أوالتدخين فقط، فقد يكون الإدمان على أشياء آخرى سواء كانت إيجابية أو سلبية مثل الإدمان على العمل، الإدمان على الكومبيوتر، الإنترنت ،القمار ،الإدمان على التفكير، إدمان السفر والسهر ، إدمان على فعل المخاطر ،إدمان على التسوق  ….إلخ، إذن بشكل أو بآخركلنا مدمنون لكن كل منا يدمن شئ معين قد يفيده أويدمره.

وأوجه سؤالى لكل مدمنى الأشياء السلبية التى تدمر حياتهم دون أن يدروا، أما آن الوقت لكى تفيقوا وتحولوا هذا الإدمان السلبى إلى إدمان إيجابى ؟؟ من إدمان مدمر إلى إدمان معمر، ينير عقلك ويبنى شخصيتك ويجعلك شخص نافع لمجتمعك ولأهلك ولنفسك ؟؟

لقد حان الوقت لكى تقاوم وتتغير وتجاهد نفسك حتى لاتقع فريسة للإدمان، وتستطيع فعل ذلك إذا وجهت قدراتك لإدمان أشياء مفيدة لك ، ويرتبط الإدمان في أذهان الناس بالمقامرة والمخدرات والكحول والنيكوتين، لكن قد يدمن الشخص على أي شيء، بما فيها العمل حيث ينتاب المدمنون على العمل هوس لدرجةٍ يعانون فيها من الإنهاك الجسدي، وهنا يكون المرء مدمناً على العمل إذا كان الالتزام به يؤثر سلباً على علاقته بعائلته وحياته الاجتماعية.

أما إدمان التفكير: فهو مدمر للشخص وخاصة إذا كان التفكير سلبيا فيظل الشخص يفكر ويفكر دون توقف، فى العمل يفكر، فى البيت يفكر ، فى الشارع يفكر، وقد يستسلم إلى النوم هربا من التفكير لكن يظل التفكير معه حتى أثناء النوم، والخطيرفى ذلك إذا تطور التفكير مع المدمن إلى التفكيرفى أشياء سلبية فيتحول إلى حالة من الوسواس القهرى،  الذى بدوره يحول حياة الإنسان إلى جحيم، وعليه بالعلاج  عن طريق إدمان أشياء أخرى إيجابية تبعده عن التفكير السلبى مثل القراءة أو الأنشطة الذهنية والجسدية المفيدة التى تشغله عن التفكير ..

أما إدمان الإنترنت فقد إزداد انتشار مدمني الإنترنت والحواسيب بازدياد انتشار استخدام الحواسيب والهواتف النقالة فقد يقضي الناس ساعاتٍ في النهار والليل يتصفحون الإنترنت أو يلعبون بألعابه، مع إهمالهم لباقي الأمور الأساسية في حياتهم. كذلك يصبح التسوق إدماناً عند شراء أشياء لا حاجة لها أو عند الرغبة بالحصول على الشهرة من وراء التسوق، ويتبع ذلك مباشرة شعور بالذنب أو الخجل أو اليأس.

أما عن إدمان المخدرات فهى الإدمان الكارثى الذى يعانى منه المجتمع كونه يقضى على شباب كثيرين نفسيا وجسديا وفكريا وعقليا وماليا.

ومن أسباب الإدمان مجالسة أصحاب السوء ، التفكك الأسرى ، انشغال الأبناء عن الآباء وعدم وجود الاهتمام بهم داخل المنزل،عدم ادراك الآثار السلبية للمواد المخدرة، ضعف الوازع الدينى والتنشئة الاجتماعية الغير سليمة ، البطالة وقلة العمل، أوالثراء الفاحش والتبذير، ولكى نتخلص من كل هذه العادات السيئة والإدمان السلبى بأنواعه يجب علينا أن  نستبدل الضار بالمفيد، بإدمان  القراءة وحب الخير أو الطاعة أومساعدة الاخرين ، وممارسة الرياضة.

لقد خلقنا فى هذه الأرض كى نعمرها لا لندمرها وندمر أنفسنا ، وعلى كل مدمن أن ينظر إلى نفسه، ويعيد التفكير فى حاله، ويبدأ العلاج قبل فوات الآوان، فالعالم يتغير والعمر يتقدم ولحياة الإنسان نهاية فاستمتع بحياتك فى إرضاء ربك ..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل