المحتوى الرئيسى

«سقوط حياتو».. زلزال التغيير في كرة القدم يهز أفريقيا

03/16 14:42

يبدو أن زلزال التغيير الذي بدأ باستقالة السويسري سيب بلاتر من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في منتصف العام 2015، له توابع عنيفة وصلت إلى القارة السمراء اليوم، الخميس، بطرد الكاميروني عيسى حياتو، الرئيس الحديدي السابق للاتحاد الأفريقي للعبة، من منصبه عن طريق صناديق الانتخاب لصالح المدغشقري أحمد أحمد في مفاجأة هزت العالم.

هبت رياح التغيير على قلعة الـ"فيفا" بإعلان الأمير الأردني علي بن الحسين ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، منافسًا لبلاتر في انتخابات قوية وحامية الوطيس حسمها العجوز السويسري لصالح بصعوبة قبل أن يعلن استقالته من منصبه بعد ضغوط عنيفة من الشركات الراعية للـ"فيفا".

أطل غول الفساد بوجهه القبيح على قلعة الـ"فيفا" بالتزامن مع استقالة بلاتر وتحقيقات القضاء السويسري وتدخل السلطات الأمريكية في القضية ليتم القبض على عدد كبير من مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم وتتوالى خطوات التغيير بإبعاد بلاتر ونائبه الفرنسي ميشيل بلاتيني عن العمل في أنشطة كرة القدم.

واستمر التغيير في عالم كرة القدم بانتخاب السويسري جياني إنفانتينو رئيسًا للـ"فيفا" في نهاية فبراير من العام 2016 بعدما حصد 15 صوتًا مقابل 88 لمنافسه العربي البحريني الشيخ سليمان بن إبراهيم.

وقال إنفانتينو فور نجاحه :"سنعمل على استعادة سمعة الفيفا واحترام الناس للمؤسسة الدولية وسيصفق لنا الجميع في النهاية".

هبت رياح التغيير مجددًا على مؤسسات كرة القدم الكبرى بفوز السلوفيني ألكسندر سيفرين برئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في سبتمبر من العام 2016.

وخلف سيفرين البالغ من العمر 48 عامًا، الفرنسي ميشيل بلاتيني، الذي استقال من منصبه في رئاسة الـ"يويفا" بعد منعه من ممارسة أي نشاط كروي رفقة بلاتر في 2015.

زلزال التغيير يهز القارة السمراء

وجاءت أعنف توابع زلزال التغيير في عالم كرة القدم بإزاحة الفيل الكاميروني العجوز حياتو من مقعده في رئاسة الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف" خلال الانتخابات التي جرت اليوم، الخميس، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل