المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الأمريكي يعترف بفشل مباحثات نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية

03/16 14:17

اعترف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، في طوكيو بأن 20 عاما من الدبلوماسية أخفقت في نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ نهج مختلف في التعامل معها.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الخميس، أن تصريحات تيلرسون ستثير مخاوف في منطقة شرق آسيا، نظرا لأن الخيارات العسكرية قد تكون مطروحة على الطاولة لردع كوريا الشمالية، وهو نهج قد يكون مدمرا لكوريا الجنوبية حيث يعيش أكثر من 20 مليون شخص داخل مدى المدفعية الكورية الشمالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تيلرسون، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه، دعم الاقتطاع من ميزانية وزارة الخارجية الذي يقترحه الرئيس دونالد ترامب في رؤيته لميزانية 2018، حيث قال الوزير الأمريكي إن الميزانية الحالية ليست مستدامة، وأنه سيقبل التحدي طواعية.

وأوضحت الصحيفة أنه بينما كان تيلرسون في طوكيو، كشفت إدارة ترامب عن ميزانيتها المقترحة والتي ستقلص الإنفاق على كل من وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولة، بقيمة 10.1 مليار دولار ما يعادل 29% تقريبا من ميزانيتهما مجتمعة.

وقالت الصحيفة إنه رغم تصريح تيلرسون بأن الاقتطاعات المخططة من ميزانية وزارة الخارجية تعكس التوقعات بأن الولايات المتحدة ستصبح متورطة في عدد أقل من النزاعات الخارجية، فإن مقترح ميزانية إدارة ترامب سيزيد الإنفاق على وزارة الدفاع بقيمة 54 مليار دولار.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا بطوكيو، ضمن زيارة 3 أيام تشمل 3 دول، اليابان وكوريا الجنوبية والصين، "أعتقد أنه من المهم الاعتراف بأن الجهود الدبلوماسية للـ20 عاما الماضية لجعل كوريا الشمالية تجلس على طاولة المفاوضات، فشلت".

ولفتت الصحيفة إلى أن المؤتمر الصحفي الذي جرى اليوم، يبدو أنه سيكون اجتماعه الوحيد للتحدث مع الإعلام خلال رحلته، وأخذ تيلرسون أسئلة من 4 صحفيين كانوا مختارين قبل المؤتمر الصحفي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل