المحتوى الرئيسى

خلال زيارته للصين.. الملك سلمان يوقع اتفاقيات بقيمة 65 مليار دولار

03/16 13:38

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توقيع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اتفاقيات بقيمة 65 مليار دولار، مع بدء زيارته لبكين في خطوة لتوطيد العلاقات مع الصين.

وقالت الصحيفة، أن السعودية تسعى لزيادة مبيعاتها من النفط إلى الصين، بعدما فقدت حصة سوقية لصالح روسيا في العام الماضي 2016، وذلك من خلال العمل أساسًا مع أكبر ثلاث شركات نفطية حكومية في الصين.

وقال الرئيس الصيني "شي جين بينغ" للملك سلمان في قاعة الشعب الكبرى، إن زيارته تظهر الأهمية التي يوليها للعلاقات مع الصين.

ووفقًا للصحيفة فإن مذكرات التفاهم وخطابات النوايا التي جرى توقيعها قد تتجاوز قيمتها نحو 65 مليار دولار، وتشمل جميع المجالات، من الطاقة إلى الفضاء، لكنه لم يخض في تفاصيل.

أما بالنسبة لأرامكو، فإن الاستثمارات المحتملة تتناسب مع استراتيجيتها لتوسيع محفظتها للتكرير والكيماويات، في مسعاها لتنويع الأصول وإبرام اتفاقيات طويلة الأجل لنفطها.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة نورينكو، التي تديرها الدولة، لدراسة بناء مشروعات للتكرير والكيماويات في الصين، بينما اتفقت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مع سينوبك على تطوير مشروعات بتروكيماويات في الصين والسعودية.

وقال مصدر بالقطاع، إن اتفاق نورينكو قد يتضمن استكشاف إمكانية إنشاء مصنع جديد للتكرير والكيماويات في بانجين بإقليم لياونينغ، وتحديث منشأة قائمة للتكرير والبتروكيماويات في نفس المنطقة.

وتشترك سينوبك وسابك، إحدى كبرى شركات البتروكيماويات في العالم، في إدارة مصفاة في تيانغين.

وأشارت الصحيفة إلي أن الصين لا تلعب عادة دورًا كبيرًا في الصراعات أو الجهود الدبلوماسية بالشرق الأوسط، رغم اعتمادها على المنطقة في النفط، لكنها تسعى لتعزيز مشاركتها في إنهاء الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ ست سنوات، التي تدعم فيها الرياض مقاتلي المعارضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي عام 2016، عرضت الصين دعم الحكومة اليمنية التي يساندها تحالف تقوده السعودية في حربها ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران، الذين يسيطرون على معظم أنحاء البلاد.

كما ناقش الزعيمين السعودي والصيني ناقشا أزمتي اليمن وسوريا، واتفقا على ضرورة حل هذه القضايا سياسيًا من خلال المحادثات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل