المحتوى الرئيسى

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تعيين كوتس مديرًا لـ"المخابرت الوطنية"

03/16 13:14

مدير الاستخبارات الوطنية الجديد دان كوتس ( رويترز)

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي في جلسة عقدت مساء أمس الأربعاء تعيين السيناتور الجمهوري دان كوتس كمدير للمخابرات الوطنية الأمريكية، والتي تعتبر أحد أعلى الأجهزة الأمنية في البلاد. 

وجاء تصويت الكونجرس بموافقة 85 عضوا مقابل اعتراض 12 على تعيين كوتس في المنصب، مما جعله الشخص الخامس لتولي المنصب منذ إنشائه عقب هجمات 11 سبتمبر. 

وسيخلف كوتس مدير المنصب السابق جايمس كلابر الذي أعلن عن تقاعده في نهاية فترة الرئيس السابق باراك أوباما. 

وسيقوم كوتس بإدارة 16 هيئة استخباراتية أمريكية معنية بالأمن الداخلي الأمريكي ومنع أي هجمات إرهابية قد تحدث ذاخل البلاد. 

ويعد كوتس أحد الأشخاص الذين مارسو السياسة في أروقة الكونجرس الأمريكي منذ حقبة الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان، وهو من مواليد عام 1943 في بلدة جاكسون بولاية متشيجان الأمريكية، وهو خريج قسم القانون من كلية روبيرت ماكيني للقانون بجامعة إنديانا. 

وخدم كوتس في الجيش الأمريكي في الفترة من عام 1966 الى 1968، ثم عاد لاستكمال دراسته العليا عام 1972، وعمل كنائب الرئيس المساعد في إحدى شركات التأمين على الحياة. 

وكانت بداية كوتس في عالم السياسة الأمريكية عام 1976 حيث عمل مع ممثل ولاية إنديانا في الكونجرس في ذلك الوقت دان كوايل، واستمر في العمل معه حتى عام 1980، ليقوم بالترشح عن ولاية إنديانا وليفوز بالتمثيل في نفس العام. 

وبعد استقالة كوايل عام 1988 من الكونجرس ليمارس مهامه في منصب نائب الرئيس عام 1988، قام الكونجرس بتعيين كوتس في منصب كوايل كخليفة له منذ عام 1988 وحتى عام 1999. 

وقام الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الإبن بتعيين كوتس كسفير للولايات المتحدة في ألمانيا بين عامي 2001 وحتى 2005، وعاد لمجلس الشيوخ في عام 2010 كممثل لولاية إنديانا حتى عام 2016.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ترشيح كوتس  لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية.

ولكوتس العديد من المواقف تجاه روسيا، أبرزها كانت عندما طالب أوباما، في عام 2014 بمعاقبة روسيا بشكل صارم بسبب ضم شبه جزيرة القرم الأورانية لروسيا، مما دفع الحكومة الروسية إلى منع دخول كوتس بالإضافة إلى عدد من النواب الأمريكيين إلى روسيا. 

ويعيش كوتس في بلدة فورت واين بولاية إنديانا، وهو متزوج من مارشا كوتس، ممثلة النساء بالحزب الجمهوري في ولاية إندينا، وليس لديه أبناء. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل