المحتوى الرئيسى

قابيل يدعو مستثمرى بولندا للمشاركة فى المشروعات القومية بمصر

03/16 14:32

على رأس المشروعات الـ 1،5 مليون فدان

الوزير: حريصون على جذب الشركات الزراعية البولندية للاستثمار فى مصر بمجالات التصنيع الزراعى والميكنة الحديثة

أهمية دعم مبادرات إنشاء مراكز لتوزيع المنتجات الزراعية بكلا البلدين للمساهمة فى زيادة انسياب وتدفق منتجات الحاصلات الزراعية إلى السوق البولندى

عدد كبير من شركات الأغذية البولندية تشارك فى معرض " فوود أفريقيا " بالقاهرة أبريل المقبل

منظومة الإصلاحات الاقتصادية الكبيرة التى أنجزتها الحكومة خلال المرحلة الماضية ساهمت فى تعزيز مكانة مصر على خريطة الاستثمار

دعا المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، المسئولين بالحكومة البولندية للمشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الحكومة المصرية حاليا وعلى رأسها مشروع الـ 1،5 مليون فدان فى الأراضى الصحراوية وذلك للاستفادة من الخبرة البولندية الكبيرة فى مجال الرى الحديث والميكنة الزراعية، فضلا عن أهمية تشجيع الشركات البولندية العاملة فى مجال التصنيع الزراعى والانتاج الحيوانى للاستثمار فى مصر والاستفادة من حزم الحوافز التى يتيحها مناخ الاستثمار فى مصر.

واشار الى أهمية دعم المبادرات التي تقوم بها الشركات المصرية والبولندية لإنشاء مراكز توزيع للمنتجات الزراعية في كلا البلدين، الأمر الذى يسهم فى زيادة انسياب وتدفق منتجات الحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق البولندى خاصة منتجات الموالح والبصل والثوم والبطاطس.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير صباح اليوم بالعاصمة البولندية وارسو مع كرزيستوف يورجيل وزير الزراعة البولندي، وذلك فى مستهل لقاءاته مع كبار المسئولين بالحكومة البولندية.

وقال الوزير إن المباحثات تناولت أهمية تذليل كافة العقبات أمام انسياب حركة التجارة بين الجانبين وبصفة خاصة للمنتجات الزراعية والحيوانية سواء الماشية أو اللحوم الحلال، فضلا عن تعظيم التعاون فى مجال المعارض المتخصصة.

وفى هذا الصدد أوضح قابيل انه من المقرر أن يشارك عدد كبير من الشركات البولندية فى معرض " فوود أفريقيا " والذى ستستضيفه القاهرة خلال الفترة من 22/ 24 أبريل المقبل.

ومن جانبه، استعرض كرزيستوف يورجيل وزير الزراعة البولندي فرص التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين خاصة في مجال تبادل المنتجات الغذائية الزراعية وكذا التعاون في مجال التنمية المؤسسية من خلال تقديم

بولندا الدعم لمصر فى مجال الاستشارات الزراعية.

ولفت الوزير البولندى إلى استعداد بلاده لتوفير احتياجات مصر من الماشية بشكل منتظم، مشيراً إلى امكانية بحث التوصل إلى اتفاق في هذا الصدد بين الجهات المعنية من كلا البلدين بهدف تعزيز التعاون المستدام وذلك للاستفادة من سلالات الماشية البولندية ذات الجودة العالية، فضلا عن تبادل الخبرات والمعلومات و التعاون فى مجال البحوث الزراعية المشتركة بين وكالة التنمية الزراعية البولندية ونظيرتها فى مصر.

ومن ناحية أخرى التقى وزير التجارة والصناعة عددا من الشركات البولندية المهتمة بالسوق المصرى وذلك على مائدة مستديرة نظمها المكتب التجارى المصرى بوارسو بالتعاون مع كل من غرفة التجارة البولندية  وغرفة التجارة البولندية – الإفريقية حيث  أشار  قابيل إلى منظومة الإصلاحات الإقتصادية الكبيرة التى أنجزتها الحكومة خلال المرحلة الماضية والتى ساهمت فى تعزيز مكانة مصر على خريطة الإستثمار العالمى، حضر اللقاء الوزير مفوض تجارى أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى والمستشار التجارى عبد العزيز الشريف رئيس المكتب التجارى المصرى بوارسو.

وأضاف قابيل أن تحرير سعر الصرف جاء في إطار خطة إصلاح تضمنت تقليل عجز العملات الأجنبية، وطرح ضريبة القيمة المضافة كبديل عن ضريبة المبيعات، وتقليل حصة الدعم من ميزانية الحكومة، مشيراً إلى حرص الحكومة المصرية في هذا الصدد على استعادة ثقة المستثمرين وإصلاح مناخ الاستثمار في مصر.

وأوضح أن هناك عددا من الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتلبية حاجة المستثمرين والتي كان أهمها إصادر قانون الاستثمار الجديد، لافتاً إلى أن الاقتصاد قد نجح بالفعل في تحقيق تقدم في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي حيث بلغ 4,2% في السنة المالية 2015/2016 مقارنة بـ2% في السنتين2010/2011 و2013/2014.

كما أكد أن الحكومة ستمضي قدماً في خطة الإصلاح بهدف تشجيع الاستثمار ودعم الاقتصاد موضحاً أن القانون الجديد سيشمل منح المزيد من الحوافز فى مناطق وصناعات محددة .

وأوضح أنه على رأس المشروعات التي تبنتها الحكومة في الفترة الأخيرة يأتي مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والذي سيحول مصر إلى محور استراتيجي رئيسي للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية والدول العربية، لافتاً إلى أن مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يعد محوراً تجارياً على مستوى عالمي بطول مجرى قناة السويق الجديدة والذي يربط قارة أوروبا بآسيا حيث تمر من خلاله نحو 8% من التجارة العالمية سنوياً.

وأضاف أن مساحة القناة الهائلة التي تبلغ 461كم2 (حوالي ثلثي مساحة سنغافورة) تنقسم إلى منطقتين متكاملتين، ومنطقتي تنمية و أربعة موانئ، موضحاً أن كل من هذه المناطق المتكاملة ومناطق التنمية ستوفر فرصاً استثمارية هائلة ومشروعات صناعية وتجارية ضخمة فضلاً عن مشروعات تنمية البنية التحتية والعقاراية والنقل والتكنولوجيا الحديثة.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل