المحتوى الرئيسى

الإعلان عن المؤهلين لنهائيات جائزة كتارا لشاعر الرسول

03/16 11:38

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة عن أسماء الشعراء المؤهلين للمراحل النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الثانية، التي تنظم من 23 إلى 28 أبريل/نيسان المقبل، تحت شعار "تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر".

أما الشعراء الخمسة عشر الذين تأهلوا في فئة الشعر النبطي فإنهم من قطر (شاعران) والسعودية (سبعة شعراء) والكويت (أربعة شعراء) وسلطنة عمان (شاعرة واحدة) والبحرين (شاعر واحد).

يذكر أنه تم انتقاء 15 قصيدة من أصل 630 قصيدة مشاركة في فئة الشعر الفصيح، و15 قصيدة من مجموع 125 مشاركة في فئة الشعر النبطي. وقيّمت لجان التحكيم النصوص الشعرية في الفئتين دون الاطلاع على أسماء الشعراء أو دولهم أو جنسهم، لضمان أقصى معايير الشفافية والموضوعية والنزاهة والحيادية.

وستكون التصفيات النهائية على أربع مراحل، بحيث سيتنافس في المرحلة الأولى 15 شاعرا من كل فئة، ويتم انتقاء ثمانية شعراء منهم، وفي المرحلة التالية يتم اختيار خمسة شعراء يتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى، وفي الحفل الختامي يتم تتويج الفائزين وإعلان ترتيبهم بحسب المراكز الثلاثة الأولى.

ويصاحب حلقات التصفية في الجائزة مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يتضمن فعاليات متنوعة ومعارض وندوات، إضافة إلى حفل الافتتاح وحفل الختام لتتويج الفائزين بالجائزة التي تهدف لتعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة وتشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

كما تشهد هذه الدورة إصدار كتاب نقدي في قصيدة "النّبي" لجمال الملا، الفائز في الدورة الأولى من الجائزة، إضافة إلى كتاب "المديح النبوي في الشعر القطري" وإصدارات أخرى.

وخصصت كتارا جوائز قيّمة للفائزين توازي أهمية الحدث، حيث تبلغ قيمة الجوائز الإجمالية أربعة ملايين و200 ألف ريال قطري (دولار يعادل 3.65 ريالات قطري) في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل